رصدت المساحة الجيولوجية السعودية، أمس، هزة أرضية ثانية على بعد 13 كلم شمال النماص بقوة 3 درجات على مقياس ريختر. وقال موقع المساحة الجيولوجية على «تويتر»، إن الهزة كانت بعمق 5.4 كلم.

وعن مدى سلامة مفيض سد حلباء، الواقع في محافظة النماص، نظير الهزات الأرضية التي وقعت شمال المحافظة، ومدى تأثير السدود وحفر الآبار الارتوازية في المنطقة على طبقات الأرض، قال المتحدث الرسمي لخدمات مياه منطقة عسير المهندس علي القاسمي، إن الإدارة لم تسجل أو تلحظ أي تأثير على مفيض السد، وتم تكليف المختصين في فروع المياه بمحافظات النماص وبلقرن وبللسمر -منذ وقت مبكر- للتأكد من سلامة جميع السدود والمحطات، ولم تسجل أي مخاوف جراء هذه الهزة في نطاق اختصاص الإدارة، وشدد القاسمي على أن تنفيذ السدود يتم وفق قياسات «سيزمية» للتعرف على الفوالق ومناطق النشاط «التكتوني»، ومعرفة ما تؤول إليه نتائج هذه القياسات قبل المرور للتنفيذ.

وختم القاسمي بقوله، أما ما يتعلق بالآبار الارتوازية ومدى تأثير حفرها على طبقات الأرض، فالمياه في هذه الآبار لا تمثل تكوينا جوفيا بشكل دقيق، قدر ما هي مياه تشكل تجمعا في طبقة الرواسب السطحية والصخور المشققة من الصخور الصلبة، لتكون في هذه الحالة بمنأى عن أي تأثير زلزالي.