أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» أن 101.994 ألف عميل تقدموا بشكاوى ضد المصارف وشركات التأمين والتمويل بالمملكة العام الماضي 2016، أي ما يقارب 283 شكوى يومية، مشيرة إلى أنه تم استقبال ومعالجة هذه الشكاوى سواء كانت واردة إلى المؤسسة مباشرة، أم عن طريق الجهات الحكومية.


حماية العملاء


بينت «ساما» في تقريرها السنوي الأخير، أن «المؤسسة تعمل على خدمة وحماية مصالح عملاء القطاع المصرفي، بالإضافة إلى الجهات التي تشرف عليها، إذ يعد ذلك هدفا استراتيجيا تسعى إلى تحقيقه، حيث تحرص على أن تقدم هذه القطاعات مستوى متقدما من المعاملة العادلة والآمنة، وضمان انتشار الخدمات المالية على كافة المستويات «الشمول المالي»، عن طريق التحقق بمتابعة عدد من الآليات المتخذة، ومن أهمها التعاون مع الجهات ذات العلاقة بحماية العملاء «محليا ودوليا».

 


الإفصاح والشفافية


أضافت المؤسسة أن «من ضمن الآليات التي تعتمدها تعزيز مبادئ الإفصاح والشفافية، خاصة المرتبطة منها بالأسعار والرسوم والعمولات، وآلية تقديم الشكوى، بالإضافة إلى الحد من مخاطر تعثر العملاء، من خلال التأكيد على مسؤولية المؤسسات المالية باتباع الإقراض المنضبط».

 


دراسة الشكاوى


أوضحت المؤسسة، أنه «تمت دراسة ومعالجة شكاوى العملاء، واقتراح الضوابط التصحيحية للحد من مسبباتها، مع رفع مستوى الإرشاد والتوعية باستخدام مختلف القنوات المتاحة، وكذلك إعداد وتطوير سياسات وأنظمة حماية العملاء، علاوة على تعزيز مفهوم الشمول المالي في السوق المحلي».

وأشارت إلى، أنه «تمت توعية الجمهور عن طريق توزيع نشرات تتضمن رسائل توعوية توضح حقوقهم لدى الجهات المالية المختلفة التي تشرف عليها مؤسسة النقد».

 


101.994


عميلا تقدموا بشكاوى عام 2016


283  شكوى يومية

مقدمة ضد:

   مصارف

   شركات التأمين

    شركات التمويل

 


قنوات تقديم الشكاوى لمؤسسة النقد العربي السعودي:

 الهاتف المجاني

 الموقع الإلكتروني

 زيارة مركز خدمة المراجعين

  المراسلة عبر صندوق البريد