ضمن مبادرة «جلسة شباب» أقام مركز الملك سلمان للشباب أول من أمس جلسة حوارية في مركز الملك خالد الحضاري ببريدة، بعنوان «تمكين وإلهام مجلس فتيات القصيم» بمشاركة كل من مديرة القسم النسوي في بنك التنمية الاجتماعية في بريدة سارة الرقيبة، ورئيسة مجلس شابات الأعمال بالمنطقة الشرقية العنود الرماح، ورئيسة لجنة سيدات الأعمال بمنطقة القصيم ماجدة العبوش.

عرضت الجلسة التي أدارتها غادة الزبيدي مجموعة من التجارب النسائية الناجحة في مجال ريادة الأعمال، وناقشت عدة محاور تتعلق بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.



تسهيلات

قالت سارة الرقيبة إن «بنك التنمية الاجتماعية وضع عدة تسهيلات لرواد ورائدات الأعمال تتضمن العمل على إيجاد جهات راعية، وعدم حاجة المتقدم لوجود سجل تجاري».

وأضافت أن «مبالغ التمويل تبدأ من 300 ألف ريال في حال اكتمال الشروط التي تشمل وجود الخبرة والمؤهلات، وامتلاك الوضع المالي والائتماني المناسب، وتقديم ضمان أو كفيل بما لا يقل عن 70% من المبلغ المطلوب».



صعوبة التدريب

أوضحت العنود الرماح أن «هناك صعوبات تواجه الفتيات في الدخول للعمل الحر منها صعوبة التدريب، والغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية عملت على تذليل هذه الصعوبات من خلال إقامة خدمات ودورات تدريبية مجّانية، ولدينا برامج لتدريب الفتيات على العمل، منها برنامج (صناعتي) و (زيارات الفريق)».



قصص نجاح

تحدثت أمجاد البراك عن بنك التنمية الاجتماعية وما يقدمه من تشجيع ودراسات متأنية لإنجاح المشاريع، وقالت إن «البنت القصيمية قيادية وتاجرة بالفطرة، وهناك عدة قياديّات خدمن الموروث الشعبي، وأسهمن في تطوير المنتجات المحلية لمنطقة القصيم مثل الكليجا والتمور». وروت الشابة تهاني الدويحي قصة مشروعها لإقامة معهد للغة الإنجليزية للأطفال من عمر 7-15 عاماً.