كشف مركز الأمن الإلكتروني لـ«الوطن»، إصابة عدد من الجهات الحكومية والحيوية في الهجوم الإلكتروني الذي استهدف المملكة أخيرا، وأعلن عنه أول من أمس.

وحول أي معلومات تخص هذه الجهات، أوضح المدير التنفيذي للتطوير الإستراتيجي والتواصل في المركز، الدكتور عباد العباد، أنه لا يمكن الإفصاح عن أي معلومات تختص بجهة معينة، لافتا إلى أن دور المركز محدد في حماية الفضاء الإلكتروني للمملكة ومقدرات الوطن من التهديدات الإلكترونية، إذ يتم إرسال التقارير ذات العلاقة إلى الجهات المعنية في الدولة لحماية الحقوق، وللدواعي القانونية.

وعن وجود مراجعات دورية للأجهزة الحكومية لضمان التزامهم بالتوصيات المطلوبة للمركز، بيّن العباد أنه في الوقت الحالي لا يقوم المركز بإلزام الجهات الحكومية والحيوية بالتوصيات والضوابط للحماية الإلكترونية، وإنما يوصي باتباع الضوابط التي أطلقها أخيرا للوصول إلى الحد المقبول لحماية الشبكات والأنظمة من التهديدات الإلكترونية.

وكان المركز كشف أول من أمس، تهديدا إلكترونيا متقدما «APT» يستهدف المملكة بعد ملاحظة وجود أنشطة ضارة تستخدم برنامج تحكم «PowerShell»، من خلال برتوكول (HTTP) للتواصل مع خادم التحكم والسيطرة (C2)، إذ يقوم المهاجمون بسرقة البيانات بتلك الطريقة أو ارسال أوامر لجهاز الضحية. وشرح أيضا عبر موقعه الإلكتروني 6 طرق لكشف التحركات المشبوهة داخل الشبكات الحكومية التي ربما يكون لها صلة بالهجوم.

وحول ما إذا كان هناك أفراد من داخل المملكة قدموا مساعدات لدول في الخارج بغرض المساعدة لاختراق أجهزة حكومية، أكد العباد أن كل المعلومات الخاصة بهذا الهجوم أو غيره تجهز وترسل إلى الجهات ذات العلاقة.

وأشار إلى أن كل جهة مسؤولة عن حماية أنظمتها الالكترونية، فيما تختلف الخسائر بحجم الضرر الذي يصيب الجهات جراء تعرضهم للهجمات الإلكترونية.

وأضاف «من المؤكد أن الاستثمار في بناء منظومة حماية الشبكات والأنظمة الإلكترونية، وما يتعلق بها من بناء الكوادر المتخصصة، يسهم بشكل كبير في تقليل الخسائر جراء التعرض للهجمات الإلكترونية».