كشف مدير الإدارة العامة للمرور العميد محمد بن عبدالله البسامي، لـ«الوطن» عن خطة جديدة للمرور، سيتم تنفيذها خلال 4 أشهر من الآن، تهدف إلى تعزيز السلامة على الطرقات، والتقليل من الخسائر البشرية الناجمة عن الحوادث.


مرتكزات لاستراتيجية المرور


مراجعة الأنظمة واللوائح


إعداد الاستراتيجية


تغليظ العقوبات والمخالفات


مدارس قيادة جديدة وتطوير القائمة


تطوير الكوادر البشرية


الارتقاء بالخدمات


تعزيز القدرات التقنية


تكثيف حملات التوعية






كشف مدير الإدارة العامة للمرور العميد محمد البسامي، إستراتيجيةً جديدة للمرور ستنفذ خلال 4 أشهر، تهدف إلى تعزيز السلامة المروية على الطرقات، والتقليل من الخسائر البشرية، مؤكدا أن إحصاءات الحوادث وتفاقم الخسائر البشرية استدعت تطوير خطط وإستراتيجيات المرور.



8 مرتكزات

أكد العميد البسامي في تصريح إلى «الوطن» أن إستراتيجية إدارة المرور ترتكز على 8 مرتكزات رئيسية، وسيتم تطبيقها بشكل كامل خلال مدة زمنية لا تتجاوز 4 أشهر، مبينا أن عددا من مكونات الخطة الإستراتيجية سيتم البدء بها فورا، فيما سيتم تطبيق أجزاء أخرى في وقت لاحق، كما أن تغليظ العقوبات لم يتم حتى الآن تحديد موعد زمني لتطبيقه.

جاء حديث العميد البسامي على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الداخلية أمس، في مقر نادي ضباط قوى الأمن الداخلي بالرياض، لـ5 من قياداتها، وهم: المتحدث الأمني بالوزارة اللواء منصور التركي، واللواء بسام العطية أحد قيادات الوزارة، والمدير العام للمرور العميد محمد البسامي، وقائد القوات الخاصة لأمن الطرق اللواء زايد الطويان، ومدير العلاقات والإعلام بالأمن العام العقيد سامي الشويرخ، الذين تحدثوا عن الإجراءات التي تعكف عليها الوزارة، ممثلة في عدد من قطاعاتها.



كاميرات تلفزيونية للرصد

أكد العميد البسامي خلال المؤتمر، أن الإدارة العامة للمرور تعتزم تطبيق رصد عدد من المخالفات المرورية عبر الكاميرات التلفزيونية الموجودة على الطرق، مثل عكس السير وعدم ربط حزام الأمان والصعود على أكتاف الطرق وغيرها، إضافة إلى تثبيت كاميرات رصد آلي متحركة على جميع مركبات المرور لرصد المخالفات.



 تعديل السرعات

أكد متحدث وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، عدم وجود اشتراطات خاصة للسماح للمرأة بقيادة السيارة، خارج نظام ولوائح المرور، مشددا على أن ما ينطبق في نظام المرور على الرجل ينطبق على المرأة، مضيفا بأنه يحق للمرأة قيادة السيارة بين المدن وكذلك قيادة السيارة والسفر خارج المملكة.

ولفت اللواء التركي إلى نية وزارة الداخلية تعديل السرعات على بعض الطرق داخل وخارج المدن، إذ تتم دراسة وضع الطرق، مضيفا بأنه لن يتم تعديل السرعات إلا على الطرق المؤهلة لذلك، وقد يتم رفع حدود السرعة إلى 140 كلم في الطرق السريعة المؤهلة.



حادث كل دقيقة

أكد اللواء بسام عطية أن وزارة الداخلية تعكف على وضع خطة مرورية جديدة، مشيرا إلى أن عدد الحوادث بلغ 460 ألف حادث، من نهاية 2016 حتى اليوم، بمعدل حادث كل دقيقة، كما تسببت الحوادث المرورية في 7 آلاف وفاة، بمعدل 20 حالة وفاة يوميا، مضيفا أن 70% من وفيات الحوادث تكون خارج المدن و30% داخل المدن، أما بخصوص الإصابات، فقد بلغت 30 ألف إصابة، بمعدل 4 إصابات في الساعة.

نقاط سوداء

من جانبه، أكد قائد القوة الخاصة لأمن الطرق اللواء زايد الطويان، أنه ستتم إضافة مخالفة التجاوز غير النظامي ومخالفة عكس السير ومخالفات أخرى إلى نظام الرصد الآلي للمخالفات، كما سيتم تكثيف اللوحات التحذيرية على الطرقات خارج المدن.

لفت إلى أنهم بصدد ضبط مخالفات التحايل على أجهزة الرصد الآلي، مثل طمس لوحات المركبات من خلال رصد تلك المخالفات خلال كاميرات المراقبة التلفزيونية وملاحقة مرتكبيها، إضافة إلى تطوير نظام تلقي البلاغات، والتنسيق مع شركات الاتصالات لتقوية شبكات الإنترنت على الطرق الطويلة، وكذلك معالجة النقاط السوداء التي تكثر فيها الحوادث المرورية.


عناوين بارزة


كاميرات رصد آلي للمخالفات على جميع سيارات المرور


للمرأة حق القيادة بين المدن وخارج المملكة أسوة بالرجل


احتمال رفع السرعة على الطرقات المؤهلة إلى 140كم/الساعة