شهدت الساحة اليمنية أمس تقدما كبيرا لقوات الشرعية في جبهات نهم وتعز وصعدة والبيضاء وذمار، أسفرت عن مقتل القائد الحوثي في جبهة ذمار سفر مغدي الصوفي، المطلوب رقم 15، ضمن قائمة الأربعين مطلوبًا المعلنة من قيادة قوات التحالف العربي، إضافة إلى 11 متمردا كانوا برفقة الصوفي، وذلك خلال معركة شهدها شارع الكهرباء في ذمار، كما تقدمت قوات الجيش الوطني المدعومة بمقاتلات التحالف في جبهة نهم، باتجاه مطار صنعاء الذي أصبح في مرمى نيران مدفعية الشرعية، بهدف السيطرة عليه، والتسريع من عملية تطويق العاصمة صنعاء، واستعادتها من الانقلابيين الحوثيين وحليفهم المخلوع علي صالح.


هروب ميليشيا الحوثي


أكد مصدر في المقاومة الشعبية بمحافظة البيضاء، أن مليشيات الحوثي المتمركزة في البيضاء تعاني من حصار محكم من قبل المقاومة الشرعية وقوات الجيش الوطني، وأنها أرسلت مفاوضين بهدف الهروب من البيضاء التي تكبدوا فيها عشرات القتلى والأسرى في معركة آل حميقان ومديرية الزاهر، مشيرا إلى رفض المقاومة أي خروج للمتمردين الحوثيين، وإنما عليهم تسليم أنفسهم وأسلحتهم،على أن يعاملوا كأسرى.


من جهة أخرى شنت مقاتلات التحالف العربي من نوع f15 فجر أمس، عددا من الغارات الجوية استهدفت مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثي وقوات الحرس الجمهوري التابع للمخلوع علي صالح في محافظة البيضاء، كما استهدفت الطائرات بعدة غارات نقطة العرقوب ببلاد أهل الجوف بمديرية القريشية وموقع جبل جميدة بالزوب وجيف أحمد عبدالله وجربة النود التي تتواجد فيها الميليشيات أسفرت عن إصابة القيادي الحوثي ياسر إدريس وقيادات أخرى وتدمير آلياتهم العسكرية.


تدمير منصة صواريخ


وتمكنت مقاتلات التحالف من تدمير منصة صواريخ في مديرية باقم شمال محافظة صعدة قبالة ظهران الجنوب، وأكد مصدر خاص لـ«الوطن» أن عملية التدمير تمت قبل إطلاق أي صاروخ من نوع كاتيوشا تجاه منفذ علب الحدودي، مبينا أن مدفعية القوات السعودية تمكنت من تدمير مستودع للأسلحة في منطقة الشطبة قبالة مركزالمسيال، وأن ميليشيا الحوثي تكبدت خسائر في الأرواح والمعدات بلغت 7 قتلى ومصفحتين.


الدعم الإيراني


اعترف قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أمس بتقديم دعم للمتمردين في اليمن، قائلا إن الدعم الإيراني لليمن استشاري ومعنوي.


قال جعفري في تصريح إعلامي، إن بلاده تدعم ما أسماه بمحور المقاومة بناء على طلب رسمي من شعوب وحكومات تلك الدول، واليمن مثال على ذلك.


بدوره أكد نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن صالح، أن إيران مولت ودعمت انقلاب ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح على الشرعية اليمنية، مضيفا أن الشرعية وبمساندة من التحالف العربي تخوض حرباً دفاعية عن الشعب اليمني وشرعيته وهوية اليمن.


وجدد الفريق محسن خلال لقائه في مدينة الرياض، سفير الولايات المتحدة لدى اليمن ماثيو تولر، التأكيد على أولوية إسقاط الانقلاب ومحاربة الإرهاب، مثمنًا في الوقت نفسه موقف الولايات المتحدة الداعم للشرعية في اليمن.


تطورات يمنية


- تقدم قوات الشرعية في جبهة نهم


- استمرار عملية تطويق صنعاء


- التحالف يكبد الميليشيات خسائر كبيرة


- حصار المتمردين بمحافظة البيضاء


- إيران تعترف بدعم الميليشيات الانقلابية