‏كررت هيئة الغذاء والدواء تحذيرها من استمرار بيع الأدوية التي تحتوي الروكتان، والمتضمن في تصنيعه على مادة «الإيزوتريتنون» (ISOTRETINOIN) وتدخل كذلك في تركيب الأدوية (ROACCUTANE و CURACNEk و XERACTAN).

ووفقا لتحذير الهيئة فإنها رصدت عددا من حالات عدم الالتزام بصرف تلك المستحضرات التي تحتوي على تلك المادة في الصيدليات التجارية، ولأن هذه المادة قد تسبب أعراضا جانبية خطيرة على المرأة الحامل، تتمثل في حدوث تشوهات لدى الأجنة، فقد قررت لجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها قصر صرف هذه المستحضرات التي تؤخذ عن طريق الفم بالتقيد بصرفها في الصيدليات الحكومية. وشددت الهيئة على وقف توزيعها في الصيدليات التجارية.من جانبه، أوضح الأستاذ المساعد رئيس قسم علم الأدوية بكلية الطب جامعة جدة الدكتور منصور الطبيقي أنه يؤيد قرار هيئة الغذاء والدواء بقصر صرف دواء «الإيزوتريتنون» أو ما يعرف بـ«الروكتان» في الصيدليات الحكومية، لما له من تأثيرات جانبية سلبية مؤكدة على الأجنة وتشوهات خلقية. وأضاف أن الدواء يعتبر من الأدوية القديمة التي أنتجت عام 1982، وكانت لديه نتائج باهرة على البشر في علاج حَب الشباب الشديد، حيث استخدمه ملايين الناس في أنحاء العالم، ووضعت له ضوابط مختلفة، ثم بدأ التدقيق في استخدامه مع توصية بوجوب الفحص الدوري لوظائف الكبد. وأكد أن الهيئة سبق أن حذرت من صرف هذا العلاج بدون وصفة طبية، خصوصا الحوامل لأنه يؤدي إلى إصابة الأجنة بتشوهات خطيرة، لذا يمنع صرفه نهائيا لهن.

ونصح الطبيقي المصابين بحَب الشباب الذين يتناولون حبوب الروكتان بتجنب التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية، واستخدام واق لوقف الأضرار التي قد تصيب البشرة.