حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من إلقاء مخلفات الصرف الصحي والصناعي في سواحل المملكة البحرية، مؤكدة أنها ستنفذ حملات تفتيشية على عموم سواحل المملكة بهدف الحفاظ على البيئة البحرية.

وقال مدير إدارة البيئة البحرية والمناطق الساحلية عبدالهادي العمري إن «الحملة تشمل جميع المنشآت الخاصة والاستثمارية للتأكد من سلامة التخلص من مخلفات الصرف الصحي والصناعي».

وتأتي الحملة في إطار تنفيذ التوجيهات بالعمل على إيقاف ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة في البحر والأودية ومجاري السيول، مؤكدا أنه سيتم إلزام جميع المنشآت الساحلية بعمل سجل بيئي يوضح الطريقة التي يتم بواسطتها التعامل مع مخلفات الصرف الصحي والصناعي، مشيراً إلى أن الحملة ستبدأ الشهر المقبل.



زيارات تفتيشية

سجلت الهيئة 423 مخالفة بيئية لمنشآت خالفت الأنظمة والاشتراطات البيئية خلال محرم الماضي 1439 في مختلف مناطق المملكة، حيث نفذت 1328 زيارة تفتيشية.

وقال نائب الرئيس العام لشؤون المناطق الدكتور عبدالله الجازع إن الزيارات التي نفذتها عدد من الفرق المختصة وشملت مختلف مناطق المملكة تضمنت 48 لجنة، حيث سجلت منطقة الرياض 325 زيارة، ومكة المكرمة 276 زيارة، في حين سجلت المدينة المنورة 256، والشرقية 141، وعسير 156، وتبوك 117، وجازان 57.



مخالفات



استقبلت فروع الهيئة 37 بلاغا من مختلف مناطق المملكة على وجود مخالفات بيئية في المنشآت، كانت معظمها في منطقة الشرقية بعدد 15 بلاغا.

وسجلت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة كذلك استقبال 260 طلب ترخيص بيئي في مختلف مناطق المملكة، حيث تصدرت منطقة الرياض في طلبات التراخيص بعدد 107 طلبات، و78 طلبا في مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية 37 طلبا، والمدينة المنورة 23، وعسير 12 طلبا، وتبوك 3، ولم تسجل جازان أي طلبات خلال نفس الفترة.