فيما اشتكى المستخدمون في المملكة من عدم تشغيل تطبيق «فيس تايم»، وهو أحد تطبيقات أبل لتقنية الاتصال بالفيديو والصوت، خلال الفترة الماضية، وطالبوا بمعرفة الأسباب وراء عدم تفعيل التطبيق في الهواتف داخل السعودية، أكد المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عادل أبو حيمد، أن الخلل يعود للشركة المطورة للتطبيق وهي «أبل»، مبينا أن خاصية التواصل الصوتي والمرئي الذي توفره التطبيقات عبر الإنترنت أتيحت في المملكة اعتبارا من سبتمبر الماضي.

وقال أبو حيمد، إن عدم توافر تلك الخاصية في تطبيق «فيس تايم» في أجهزة «أبل» الموردة إلى السعودية يعود للشركة المصنعة للأجهزة، ولا يوجد أي عائق لتقديم هذه الخدمة من جانب الهيئة.

وكان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة قد وجه برفع الحجب عن تطبيقات التواصل المستوفية للمتطلبات التنظيمية لكافة المستخدمين في المملكة، وإتاحة الاستفادة منها خلال أسبوع بحيث تم الرفع ابتداء من 1 محرم الماضي. وأكد السواحة أنه جرى التنسيق بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومقدمي خدمات الاتصالات بالمملكة لتمكين العملاء، مواطنين ومقيمين، للاستفادة من التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات المرئية والصوتية عبر الإنترنت. فيما أكدت الجهات المتعاونة التزامها بتمكين الجميع من استخدام التطبيقات لإجراء المكالمات الصوتية والمرئية بأعلى جودة، على أن تتم مراجعة استيفاء جميع التطبيقات للمتطلبات بشكل دوري، وإتاحة ما يتوافق منها في حينه.