توعد مدير عام المرور العميد محمد البسامي النساء اللاتي يشرعن بقيادة المركبات قبل التطبيق الرسمي للأمر الملكي القاضي بالسماح للمرأة بالقيادة في تاريخ 10/10/ 1439، بتطبيق المادة 77 من نظام المرور والتي تجازي مالك المركبة بغرامة لا تزيد عن 900 ريال، مشيرا في تصريح لـ«الوطن» إلى أنه ستطبق بحق المرأة التي تقود سيارة وليس لديها رخصة غرامة مالية لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد عن 900 ريال أو بحجز المركبة مع الغرامة.


جدول زمني


على هامش ملتقى مديري إدارات مرور مناطق المملكة لبحث مرتكزات خطة الإدارة العامة للمرور للمرحلة المستقبلية الذي انعقد أمس تحت رعاية مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات المشرف على الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني، شدد مدير عام المرور على أن جميع الأنظمة المرورية الجديدة ستطبق تباعاً وفق جدول زمني بعد مناقشة الاستراتيجية الجديدة للمرور وتحديات تطبيقها.


انخفاض الوفيات


أكد البسامي، على أن المؤشرات الأولية تؤكد انخفاض أعداد الوفيات نتيجة الحوادث المرورية، مبيناً أن هناك نوايا لتعديل السرعات المحددة في الطرق السريعة بين المدن وهناك جدول زمني لتطبيق السرعات الجديدة، أما السرعات في داخل المدن، فقد تم رفع السرعة إلى 80 كيلو متر للرصد الآلي، وستعمل الإدارة العامة للمرور في الوقت الراهن بالتنسيق مع أمانات المدن والبلديات في تحديد السرعات الجديدة بما يحاكي واقع سلامة الطرق.


مخالفات مرتفعة

أشار البسامي إلى أن مخالفات استخدام الهاتف أثناء القيادة وعدم ربط الحزام لا تزال مرتفعة جداً، وأحد الأسباب الرئيسية خلف حوادث المركبات استخدام الهاتف، مؤكدا أن كاميرات الرصد الآلي الجديدة التقطت عدداً من المخالفات إلا أنها لن تدخل في الحاسب الآلي وستكون المرحلة الحالية للتجربة فقط، وسيتم لاحقاً الإعلان الرسمي عن بدء إيقاع المخالفات المتعلقة بعدم ربط الحزام واستخدام الهاتف أثناء القيادة.


مزيد من الجهود

طالب مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات المشرف على الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني، في كلمته تحقيق الإدارة العامة للمرور المزيد من الجهود في تقديم خدمات نوعية وتواجد ميداني مشرف من رجال المرور في كافة المدن، مشيراً إلى أن مسؤوليات جهاز المرور كبيرة، كما أنه مطالب بتحسين إمكاناته.


تسرب الشاحنات

كشف القحطاني أمام قيادات إدارات المرور أن ظاهرة تسرب الشاحنات الثقيلة في أوقات الذروة المعلومة لدى المرور أصبحت مقلقة وعلى المرور بذل المزيد من الجهود للسيطرة عليها، إضافة إلى ردع من يستخدم المركبات في أغراض تخريبية وفوضوية، وعلى رأسهم المفحطون.


نظام المرور

بين مساعد وزير الداخلية، أن نظام المرور القديم الصادر عام 1428 يخضع حالياً لإعادة مراجعة وإعادة صياغة، وسيتم رفع التحديثات إلى وزير الداخلية قريباً، لتطبق بعد ذلك إجراءات تشريعية جديدة منظمة لعمل الإدارة العامة للمرور.


الحوادث 2017

 4 إصابات كل ساعة

%70 خارج المدن

 حادث كل دقيقة


%30 داخل المدن

20 وفاة يوميا


تكاليف برنامج سلامة الطرق لخمس سنوات مالية 1437 - 1442 3 مليارات و250 مليونا