أكد رؤساء ومشرفو أقسام اللغة العربية في مختلف الإدارات التعليمية بمناطق ومحافظات المملكة على استحداث وحدة للقياس والتقويم في الإدارات التعليمية تعنى باختبارات «قياس» وبرامج الدعم والمساندة لها، وكذلك الاستفادة من أقسام اللغة العربية في الجامعات لتطوير مهارات مشرفي ومشرفات اللغة العربية، وتصميم حقيبة تدريبية تسهم في تطوير أداء المعلمين والمعلمات في المجالات التخصصية والإثرائية والتربوية، بما يتناسب مع مقررات اللغة العربية في مدارس التعليم العام، والتعاون مع المراكز اللغوية في تنفيذ برامج تخصصية للمشرفين التربويين.

وأشاروا في الجلسة الختامية لأعمال برنامج تطوير برنامج تطوير الممارسات الإشرافية في أقسام اللغة العربية وفقاً لمعايير الأداء النوعي الذي استضافته الإدارة العامة للتعليم في الأحساء، لمدة 3 أيام، وبمشاركة 77 من رؤساء أقسام اللغة العربية والمشرفين في الأقسام في مختلف الإدارات التعليمية في المملكة، واختتمت أعماله الخميس الماضي، إلى ضرورة التكامل مع أقسام الصفوف الأولية لتنفيذ برامج تأهيلية للمعلمين والمعلمات، وتنفيذ دورات تدريبية للمعلمين للتعريف بالمدونات الإلكترونية التعليمية، وتوفير دليل متكامل للمعلمين لمقررات اللغة العربية، وإعداد دراسة محكمة لمعرفة أسباب ضعف الطلاب في اللغة العربية في نظامي التعليم بالمدارس الثانوية، ودمج كتابي النظام الفصلي في المرحلة الثانوية في كتاب واحد، وتطوير مقررات اللغة العربية في النظام الفصلي للمهارات الإملائية، وإعادة بناء مشروع الاختبارات التحصيلية، وإلزام المعلمين والمشرفين باستخدام الوسائل الحديثة.