دشّن نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، أمس، واحدا من أكبر مشاريع سمكة رد سي باس في العالم «سي باس البحر الأحمر»، والذي يضم 25 مزرعة بحرية بطاقة إنتاجية 100 ألف طن من الأسماك سنويا، تماشيا مع رؤية المملكة 2030.



 أفضل الممارسات



ذكر رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للاستزراع المائي الشيخ سليمان عبدالعزيز الراجحي، أن المشروع يعدّ الأكبر على مستوى العالم، إذ حصل المشروع منذ بدء تشغيله على المركز الأول في أفضل الممارسات العالمية في استزراع الأسماك، كما أفاد الشيخ سليمان بأن من أهداف المشروع الأساسية هو التنمية في المناطق الساحلية.



 مبادرة مميزة



أشار رئيس مجلس الجمعية السعودية للاستزراع المائي، المهندس أحمد البلاع، إلى أن مشروع الأسماك مبادرة مميزة في درب السير قدما لتحقيق الأهداف الوطنية المرجوة، إذ إن تنمية قطاعي الأحياء المائية والسمكية تندرج ضمن الخطة الوطنية لتنويع مصادر الدخل، والإسهام في الأمن الغذائي، وإيجاد فرص عمل متنوعة للشباب السعودي، مشيرا إلى أن الاستزراع السمكي يعدّ ضمن قائمة أهم الأولويات التي يتم التشارك في إنجازها سويا.



 وحدات الإنتاج



يتكون المشروع من وحدات العناية بأمهات الأسماك، ووحدة إنتاج اليرقات، ومزارع تربية الأسماك باستخدام الأقفاص العائمة، ومصانع تجهيز وتعبئة الأسماك، إضافه إلى مصنع متخصص لإنتاج الأعلاف.



وزار الأمير عبدالله بن بندر، والوفد المرافق، مرافق وحدات الإنتاج، بما فيها مصنع تجهيز الروبيان بعد مرحلة التوسعة الأخيرة، إذ وصلت الطاقة الإنتاجية إلى 800 طن يوميا، وبهذا يعدّ أحد أكبر مصانع تجميد وتجهيز الروبيان على مستوى العالم.