اعتمدت إدارة التعليم في نجران، أول من أمس، قرار لجنة التوجيه والإرشاد، حول شكوى ولي أمر طالب، تقدم بها بعد أن سدد أحد المعلمين لكمة إلى أنف ابنه، نتج عنها كسر، واحتاج إلى جراحة لتعديله، حيث قررت الإدارة معاقبة الطالب، إضافة إلى طالب آخر، لثبوت اعتدائهما على المعلم الذي لم يذكر القرار أي شيء عن إدانته.






اعتمد مدير التعليم في نجران الدكتور محسن علي حكمي، أول من أمس، قرار لجنة التوجيه والإرشاد بتعليم المنطقة، حول الشكوى التي تقدم بها والد الطالب نمران محمد آل حسين، واتهم فيها أحد المعلمين بتوجيه لكمة إلى وجه ابنه، مما أدى إلى اعوجاج أنفه وخضوعه لجراحة لتعديله، إذ كشفت التحقيقات وجود طرف ثالث، وهو طالب دِين بالاعتداء على المعلم، وتمت معاقبته بالحرمان من الدراسة عاما دراسيا كاملا ونقله إلى مدرسة أخرى، إضافة إلى إدانة الطالب نمران، وحسم 10 درجات من السلوك والمواظبة، فيما لم يتخذ أي إجراء ضد المعلم المتهم بضرب الطالب.



فصل وحرمان

ذكرت مصادر «الوطن» أن القرار المحرر بتاريخ 23/‏‏ 3/‏‏ 1439، استند إلى ما توصلت إليه نتائج التحقيق من مكتب التعليم بمحافظة شرورة، إذ ثبت قيام طالب آخر

-تحتفظ الصحيفة باسمه- بمخالفة سلوكية تجاه الهيئة التعليمية، تندرج ضمن مخالفات الدرجة السادسة من الفقرة الأولى التي حددت العقوبات المطبقة عند اعتداء أي طالب على أحد منسوبي المدرسة من المعلمين والإداريين أو من في حكمهم، إذ قررت إدارة التعليم حرمان الطالب «ت. ص. م» بالصف الأول ثانوي من الدراسة منتظما ابتداء من الفصل الدراسي الحالي الذي حدثت فيه المخالفة، وكذلك من الفصل الثاني للعام الدراسي الحالي، على أن يتم تمكينه من الدراسة عن طريق الانتساب في مدرسة أخرى تُحدّد من مكتب التعليم بالمحافظة. وأخذ تعهد على الطالب لدى عودته للدراسة منتظما ونقله من مدرسته الحالية إلى مدرسة أخرى.

حسم السلوك

شمل القرار أيضا عقوبة مخففة على الطالب الأساسي في القضية، نمران محمد، نظرا لثبوت قيامه -حسب تقرير اللجنة المشكلة للتحقيق- بوضع يده على صدر المعلم ومسك ملابسه بقوة دون اعتداء، والتلفظ عليه بألفاظ نابية قائلا له: «فك يدك يا هذا الورع». وهذه المخالفة تندرج ضمن مخالفات الدرجة الرابعة فقرة رقم 1، وهي التلفظ بألفاظ غير لائقة تجاه المعلم أو الإداري أو من في حكمهما من منسوبي المدرسة، وتقرر دعوة ولي أمره وتوقيعه بالعلم على المخالفة، وأخذ تعهد على الطالب نمران بعدم تكرار المخالفة، إضافة إلى حسم 10 درجات من سلوك الطالب، وتمكينه من فرص تعويض الدرجات المحسومة عند تعديل سلوكه وإشعار ولي أمره بذلك.

تحفّظ الأب

تحفّظ محمد مهدي آل حسين، والد الطالب نمران، على القرار، وقال لـ«الوطن»، إنه يرفض التوقيع على أي تعهدات قائلا: صدرت قرارات إدارة التعليم بنجران بخصوص قضية ابني الطالب نمران التي اعتدى فيها المعلم على ابني وكسر أنفه، لكني فوجئت بتداولها في مواقع التواصل الاجتماعي في نفس اليوم، دون استدعائي أو إشعاري بمضمونها مراعاة لمشاعرنا، كما لم نطلع على وضع المعلم، وما إن كانت قد صدرت عقوبات بحقه أم لا.


مراحل القضية


 4/ 2/ 1439


اعتداء معلم على طالب بلكمة في مدرسة بشرورة


5/ 2/ 1439


 سفر الطالب نمران

 للعلاج في الرياض


6/ 2/ 1439


 لجنة تبدأ عملها للتحقيق مع المعلم


11/ 2/ 1439


 خضوع الطالب لجراحة تعديل اعوجاج الأنف

 


17/ 2/ 1439


لجنة التحقيق تحقق مع الطالب


23/ 2/ 1439


 رفع ملف القضية من شرورة إلى نجران

 


16/ 3/ 1439


اعتماد عقوبات بحق نمران وطالب آخر