تدرس أمانة المنطقة الشرقية فرض غرامات على الشاحنات داخل حاضرة الدمام التي يتم رصد حمولاتها الزائدة من خلال برنامج تقني ذكي، سيتم وضعه داخل الأسفلت على شوارع حاضرة الدمام.



دراسة جدوى

ذكر خبير هندسة ونقل المرور الدكتور محمد أبو العلا خلال ورشة عمل حول «تقنيات البث المباشر والتوزيع الجغرافي للبيانات المرورية لحاضرة الدمام ومشروع العد الدائم» التي أقامتها الجمعية السعودية للسلامة المرورية، أن المشروع امتد إلى ثلاث سنوات، مبينا أن البرنامج في الحصول على أعداد مرورية الازدحام على الطرق، ودراسة جدوى إنشاء الجسور والتقاطعات المزدحمة، ويساعد كذلك في تصميم خطوط النقل العام.

ولفت أبو العلا إلى أن بيانات البث المباشر ستكون مطروحة للأفراد على الأجهزة الذكية مستقبلا، وهذا يدعم المدن الذكية ويتوافق مع خطة التحول الوطني 2020 بحيث يكون هناك مدن ذكية عالمية.



تصنيف المركبات

أشار خبير هندسة ونقل المرور إلى أن بيانات البث المباشر متوفرة في 30 موقعا ومحطة للعد الدائم لكل 15 دقيقة للاتجاهيين مع السرعة في الحاضرة، وهي مرتبطة بخادم وتطبيق شبكي، لتوفير بث مباشر لكل موقع ومحطة، إلى جانب أن هناك 100 كاميرا متحركة في خمسة مواقع يتم نقلها أسبوعيا بناء على الازدحام المروري وتصنيف المركبات لحل الاختناقات المرورية بناء على المعلومات المرورية لسنوات طويلة.



الإحصاء المروري

ذكر أبو العلا، أن الأمانة شكلت وحدة للإحصاء المروري لتحليل البيانات المروية والإشراف على العد المروري وأماكن الازدحام لاسيما أن الدراسات تشير إلى وجود معدل النمو السكاني في بعض المدن 4% وفي مدن أخرى 10%، منوها إلى أن هناك دراسة لزيادة بعض سرعات الطرق السريعة إلى 140كم/الساعة إلا أنها ما زالت قيد الدراسة من الجهات ذات العلاقة.