امتدت التظاهرات الرافضة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بنقل سفارة بلاده إلى القدس، إلى 6 ولايات أميركية، هي: نيويورك، واشنطن، كاليفورنيا، شيكاغو،وأوهايو ودالاس، إضافة إلى العاصمة الألمانية برلين.

وتجمّع آلاف المتظاهرين، مساء أول من أمس، في مسيرة بميدان التايمز بمدينة نيويورك، تنديدا بالقرار، مرددين شعارات من قبيل «القدس خط أحمر»، و«المقاومة حق لكل إنسان تحت الاحتلال»، و«القدس أرض إسلامية، لا يمكن لأحد أن يغير هذه الحقيقة».

وشارك في التظاهرة فلسطينيون ومسلمون مقيمون في الولايات المتحدة، وكذلك رجال دين يهود مناهضين للحركة الصهيونية لإسرائيل، ورفعوا لافتة كتب عليها «يجب إعادة كافة الأراضي الفلسطينية للفلسطينيين».

وكان مئات المسلمين أدوا صلاة الجمعة، أول من أمس، أمام البيت الأبيض في واشنطن، احتجاجا على اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وبدعوة من منظمات أميركية مسلمة، احتشد المصلون في متنزه «لافاييت سكوير» الصغير الواقع قبالة البيت الأبيض، حيث مدّوا سجادات الصلاة.

ووضع قسم من المتظاهرين الكوفية الفلسطينية على رؤوسهم، بينما لفّ آخرون أعناقهم بالعلم الفلسطيني، في حين رفع بعضهم لافتات تندد بالاستيطان الإسرائيلي في القدس الشرقية.

وفي ألمانيا، احتج مئات الأشخاص في برلين، أول من أمس، ضد قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وردد المتظاهرون الهتافات، ولوّحوا بالأعلام خارج السفارة الأميركية التي سدت الشرطة الطريق إليها بالحواجز والشاحنات الصغيرة، وسط وجود أمنى كثيف.

يذكر أن عددا من العواصم العربية والإسلامية كانت شهدت، أول من أمس، تنظيم مسيرات مناهضة لقرار الولايات المتحدة نقل السفارة إلى القدس؟.