حصد الفيلم الروائي الطويل «المملكة المتحدة» للمخرجة البريطانية (من أصول غانية) آما آزانتي، الجائزة الكبرى في ختام فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما «أيام الفيلم الملتزم» التي اختتمت الجمعة، في قاعة الموقار بالعاصمة الجزائر.

وتنافس فيلم «المملكة المتحدة» (إنتاج بريطاني-فرنسي) في فئة الأفلام الطويلة مع 8 أعمال، مثلت دول: فيتنام والجزائر وبوركينافاسو وروسيا والبرازيل وكوبا وفرنسا. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الجزائري «في انتظار السنونوات» لمخرجه كريم موساوي، في حين نال جائزة الجمهور مناصفة فيلما «الكتيبة» للمخرج الروسي لديمتري ميشكيف و«لم نكن أبطالا» للجزائري نصر الدين قنيفي. ونوهت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة بفيلم «كان يا مكان فندق كامبريدج» للبرازيلي إليان كاف. وفي صنف الأفلام الوثائقية، انتزع المخرج السينغالي وليام مباي الجائزة الكبرى عن فيلمه «كمتيو، شيخ أنتا» (السنغال/2017)، الذي يروي سيرة الشيخ أنتا دوب، العالم السنغالي الذي تفوق في مجالات عدة، منها الفلسفة والكيمياء وعلم الآثار المصرية. وعادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى الفيلم الفرنسي «عدنا من بعيد» (2017) للمخرج بيار كارل، كما توج مناصفة بجائزة الجمهور في هذه الفئة فيلم «الأم الكولونيل» للمخرج ديودوني حمادي من جمهورية الكونغو الديمقراطية، ووثائقي «جون جونيه، الأسير العاشق» للمخرجة الفرنسية كوليري ميشال. ونوهت لجنة التحكيم بالفيلم الوثائقي الفلسطيني «خارج الإطار، الثورة حتى النصر» للمخرج مهند يعقوبي.

وكرّمت الدورة الثامنة للمهرجان (1-8 ديسمبر 2017) في السهرة الختامية المخرج الجزائري رشيد بوشارب، الوجه المعروف في السينما الجزائرية والعربية والعالمية.