افتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس إدارة جمعية مراكز الأحياء بالمنطقة، الأمير خالد الفيصل، أمس، مركز الصفا النموذجي الذي يعتبر ثاني مركز حي نموذجي يتم افتتاحه في جدة بعد حي المتنزهات.

وخلال الحفل الذي حضره محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد تم عرض فيلم وثائقي يحكي فكرة تأسيس المركز، عقب ذلك تجول أمير مكة المكرمة في مرافق مبنى المركز، واستمع لشرح عما يقدمه من خدمات وأنشطة لسكان وأهالي حي الصفا، ويضم أقساما مخصصة للرجال والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة.

ويقدم المركز 6 برامج رئيسية تتمثل في (نادينا، وجاري، وتمكين، وسلامتك، وأخلاقي، وساعد جدة)، يُعنى كل برنامج منها بمجال معين، استفاد من تلك البرامج في العام الماضي نحو نصف مليون فرد بمشاركة نحو 12 ألف متطوع، بواقع تجاوز نحو 5 آلاف فعالية في السنة، من خلال 35 مركز حي منتشرة في جدة، 19 منها رجالية، و14 مركزا نسائيا، واثنان للأسر المنتجة.

ويركز مركز حي الصفا النموذجي في المقام الأول على الشراكة الاجتماعية وتحقيق رؤية منطقة مكة المكرمة في بناء الإنسان والمكان، وتقدم خدمات المركز لكل المستفيدين، كون مراكز الأحياء النموذجية تأتي ضمن المشاريع التنموية التي تسهم في تطوير البيئة الاجتماعية وتقوية الروابط بين سكان الأحياء.

وقد بادرت مؤسسة الشربتلي الخيرية ببناء مركز الحي على مساحة تقدر بحوالي 10 آلاف متر مربع، وبتكلفة تجاوزت 10 ملايين ريال، في نموذج حضاري يمثل التكامل التنموي بين القطاعات المختلفة تحقيقا للتكامل والشراكة المجتمعية.

ويعد إنشاء المراكز النموذجية إنجازا اجتماعيا في تطبيق مفهوم الاستثمار الاجتماعي المعتمد على أساليب التشغيل الذاتي في عمل مراكز الأحياء، وبمشاركة سكان الأحياء، بدءا من وضع الأهداف والمعايير، وصولا إلى المشاركة في تصاميم المراكز النموذجية بما يتفق مع الإستراتيجية، ويتيح المجال لتنفيذ برامج ومناشط مراكز الأحياء.

ويجري العمل حاليا على تنفيذ ثلاثة مراكز أحياء نموذجية سيتم الانتهاء منها خلال العام الهجري الحالي، من أصل 12 موقعا تم استلامها من أمانة جدة.