قدمت 7 محافظات في منطقة مكة المكرمة 10 مبادرات اعتمدتها أمانة ملتقى مكة الثقافي في دورته الثانية، تحت شعار «كيف نكون قدوة؟»، وتنوعت ما بين المؤسسية والتكاملية. وكان الملتقى انطلق في دورته الثانية للعام الحالي برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، للمساهمة في تحقيق الرؤية التنموية الشاملة للمنطقة عبر استراتيجية «بناء الإنسان وتنمية المكان» وسعيا لمواكبة الرؤية السعودية 2030 ومتطلبات التحول الوطني 2020.


مبادرات المحافظات

جدة: جاءت بعنوان «استعمركم في الأرض» المعنية بالتوعية بالمحافظة على البيئة، والإعمار في الأرض، وغرس حب العطاء والخير والمساعدة، والتعريف بالآثار المترتبة على الاستنزاف البيئي.

الجموم: قدمت مبادرتها المؤسسية بعنوان «أنا مسؤول»، وتهدف إلى لفت أنظار الأفراد والمؤسسات لاستشعار المسؤولية تجاه المجتمع والوطن لتحسين الأداء من خلال التعريف بمفاهيم القدوة.

الكامل: حملت صفة التكاملية بثلاث مبادرات لتفعيل الأعمال التطوعية والشراكة المجتمعية، وإنشاء مقر للجنة إصلاح ذات البين وإمداده بكافة احتياجاته.

رنية: اعتزمت إقامة ملتقاها الربيعي الأول لعام 1439، للحد من بعض الظواهر السلبية، ومحاربة الأفكار الضالة والمنحرفة، وزيادة القدوة والوعي الثقافي.

ميسان: تهدف إلى رفع كفاءة وأداء آلية منسوبي المحافظة في تقديم الخدمات للجمهور، والعمل على تطبيق مبدأ الحكومة الإلكترونية.

تربة: ركزت على دور الشباب وتنمية حسهم الوطني وفتح قنوات الاتصال والحوار معهم من أجل الاستماع إلى مشاكلهم، وإعداد قيادات شابة

خليص: أكدت على الشراكة المؤسسية بين القطاعات العامة والخاصة والخيرية لتعزيز لحمة المجتمع، وتعميق الانتماء الوطني بالمساهمة الفعالة والإيجابية في إقامة مشروعات وبرامج مشتركة بين الجهات المختلفة.