فيما أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن إصابة عدد من الطيور بمرض إنفلونزا الطيور «H5N8» في سوق العزيزية بمدينة الرياض، وذلك بعد ورود بلاغ يفيد عن حالات نفوق طيور، مصحوبة بأعراض تنفسية وعصبية. أعلنت الوزارة الطوارئ لمواجهة عودة المرض الذي ظهر نوع «H5N1» منه لأول مرة في المملكة منذ 10 سنوات.


نفوق طيور

بينت الوزارة أن «بلاغا وصل إلى الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ بوزارة البيئة والمياه والزراعة يفيد بنفوق ملحوظ في الطيور، فباشرت فرق الطوارئ البيطرية بالوزارة موقع الإصابة، وأخذت عينات من الطيور المصابة والنافقة والمخالطة، وتم فحصها في مختبر التشخيص البيطري بالرياض، واتضح بعده وجود إصابة مؤكدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N8 في الدجاج البلدي والرومي والبط».

وأضافت أن «الوزارة بدأت مباشرة التنسيق مع وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، إضافة إلى وزارة الصحة لتطبيق إجراءات الوقاية وخطط الطوارئ لمرض إنفلونزا الطيور، وإغلاق كامل السوق، إضافة إلى فرض حظر لدخول وخروج الطيور وبيعها وتداولها في السوق».


تطهير السوق

أكدت الوزارة اكتمال اجراءات السيطرة على حالات الإصابة بانفلونزا الطيور من نوع H5N8 في سوق العزيزية بمدينة الرياض، مشيرة إلى أنها أتمت إجراءات التخلص والتطهير لما يقارب من 95% من السوق، وبما يقارب 60 ألف طير.


لا إصابات بشرية

ذكرت الوزارة أن «منظمة الصحة العالمية لم تسجل حالات إصابة في الإنسان من نوع H5N8 حتى تاريخه، مع إشارتها إلى عدم توقع أي إصابات بشرية من هذا النوع».

وبينت أن «الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ تعمل على مدار الساعة، كما أن الفرق الميدانية تباشر أعمالها للمتابعة والرقابة»، مشيرة إلى أنها تواصل أعمالها الدورية في الفحص والتقصي لمشاريع الدواجن، وأسواق الطيور في كافة المناطق، حرصا على سلامة المستهلكين والمخالطين، ومشاريع الثروة الحيوانية.