أبدت المؤسسة العامة للري دعم إطلاق مبادرة «المدن الزراعية» في واحة الأحساء التي تسهم في تطوير واستدامة الزارعة في الواحة وذلك بتخصيص مخطط زراعي يحوي مجموعة من الأراضي الزراعية مساحة القطعة الواحدة 5 آلاف متر مربع، وتشتمل على خدمات زراعية، وثلاجات تخزين وتعبئة وتدريج، وخدمات تسويق وخدمات نقل ومحطات تحلية ومعالجة وشبكة ري وصرف، إضافة إلى استغلال مصادر المياه المعالجة، ورفع كفاءة استخدام مياه الري، وبيئة استثمارية جديدة.

جاء ذلك خلال لقاء مدير عام المؤسسة العامة للري الدكتور فؤاد آل الشيخ مبارك في مكتبه، رئيس اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية والصناعية بالأحساء المهندس صادق الرمضان، وأعضاء اللجنة مؤخراً.

فرص وظيفية

أوضح المشاركون في اللقاء إلى أن مبادرة المدن الزراعية لها جوانب من أبزرها خلق فرص وظيفية، والتحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة النظيفة، وتدوير المخلفات الزراعية والاستفادة منها، وتنظيم الأراضي الزراعية.

وكشف الرمضان لـ«الوطن» عن تبني اللجنة تنظيم ندوة كبرى خلال الأيام القليلة المقبلة للمهتمين بالزراعة في الواحة، تضم خبراء ومسؤولين في المؤسسة العامة للري، والمديرية العامة للزراعة في الأحساء لعرض مشروع زراعة 2 مليون شجرة بكافة تفاصيله أمام المهتمين بالزراعة في الواحة، لافتاً إلى أن هذا المشروع الضخم يحمل جوانب اقتصادية وبيئية واجتماعية إيجابية.

وناقش المشاركون سُبل وطرق استدامة الزراعة في واحة الأحساء الزراعية، والخطوات الممكن ابتاعها لمعالجة تحديات استدامة الزراعة بالواحة، وطرح مجموعة فرص وأفكار استثمارية وتجارب ناجحة في مناطق ودول أخرى في مجال الزراعة.