كشف المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي، عن إلغاء التحالف عمليات سانحة لاستهداف قيادات عسكرية حوثية بسبب وجودهم بالقرب من مدنيين، مؤكدا أن قياديي الميليشيات يستخدمون المدنيين كدروع بشرية كيلا يتم استهدافهم من مقاتلات التحالف.

وأعرب المالكي، خلال مؤتمر صحفي عقده التحالف لدعم الشرعية مساء أمس بالرياض، عن ترحيب التحالف العربي، بإدانة مجلس الأمن الدولي لإطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة، مشددا على أن الميليشيات الحوثية هي الميليشيا الإرهابية الوحيدة في العالم التي تمتلك صواريخ باليستية.

وأشار إلى استهداف الانقلابيين للسعودية بـ83 صاروخا باليستيا، و66105 مقذوفات حربية، لافتا إلى أن عملية الإسناد الجوي، والدعم اللوجستي لقوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية، أسفرا عن تقدم كبير للشرعية في العديد من الجبهات، وتدمير الكثير من آليات ومخازن السلاح لميليشيات الحوثي.


 صورايخ سام 7

وأكد المالكي ضبط قذائف وأسلحة تم تهريبها من إيران، عارضا فيديو يؤكد امتلاك ميليشيات الحوثي صواريخ سام 7، وهي نوعية صواريخ لم يمتلكها الجيش اليمني في السابق، مبينا أن ذلك يؤكد وجود أطراف خارجية تزود الميليشيات بأسلحة متطورة، كما يدلل أيضا على خرق القرار الأممي 2216 الذي يمنع تزويد الميليشيات بالأسلحة.


استهداف تجمعات حوثية

أكد المالكي أن التحالف دعم الجيش الوطني اليمني خلال التقدم في محافظتي شبوة والبيضاء، وأنه تم تطهير محافظة شبوة بالكامل، كاشفا

عن استهدفت مقاتلات التحالف لمستودعات للصواريخ الباليستية ومخزن لتجميع صواريخ أرض أرض في محافظة صعدة، فضلا عن مساعدة الجيش الوطني في نزع آلاف الألغام بعدد من المناطق اليمنية، لافتا إلى أن التحالف استهدف تجمعات حوثية على بعد كيلو ونصف من الحدود السعودية بشكل دقيق.

وحول تحامل بعض المنظمات الأممية على التحالف، أكد المالكي أن التحالف لديه تحفظ على بعض تقارير المنظمات الحقوقية الدولية، وعلى الدول التي تغض الطرف عن تهريب الأسلحة للحوثيين مسؤولية لمنع استمرار تهريب الأسلحة، معتبرا مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح نقطة تحول في الأزمة اليمنية، ويدل على إرهاب الميليشيات الحوثية.


الالتزام بمعايير الاشتباك

وشدد المالكي على أن التحالف ملتزم بأعلى معايير الاشتباك المتعارف عليها دوليا، مؤكدا أن التحالف على دراية تامة بتحركات القادة الحوثيين الذين اتضح أنهم يستخدمون أماكن تجمع المدنيين، لكيلا يتم استهدافهم، مضيفا أن قيادة التحالف تستقبل مئات الاتصالات للإبلاغ عن المطلوبين وتقوم بمتابعتها والتأكد منها.

ووصف المالكي عمليات الانقلابيين العسكرية على الحدود السعودية بـ«العمليات العبثية»، مشيرا إلى أنها ميليشيات الحوثي الإرهابية هي الوحيدة في العالم التي تمتلك صواريخ باليستية، وتحاول عبثا إطلاق الصواريخ على المملكة، والتي يتم إبطالها قبل الوصول إلى أهدافها.


إنزال جوي للمساعدات

وقال المالكي إن التحالف قام بعملية إنزال جوي للمساعدات في عدة أنحاء من اليمن، وسمح لخمس سفن محملة بالوقود بالتوجه إلى ميناء الحديدة، إضافة إلى إلغاء 8 ملايين منشور في عدد من المحافظات الخاضعة تحت سيطرة الحوثيين، وفيها دعوة لكل من يرغب في التخلص من الميليشيات الإرهابية والانضمام إلى الشرعية، مع تأكيد التحالف على توفير سبل الأمان والرعاية لهم. واعتبر المالكي أن ميليشات الحوثي في مرحلة تدنّ للروح المعنوية بسبب الخسائر التي تتكبدها، مضيفا أن على القبائل اليمنية دورا مهما يتمثل في عدم التعاون مع هذه الميليشيات، ومنعها من تجنيد الأطفال والمقاتلين.