أفادت دراسة أميركية بأن عقارا يستخدم لعلاج الصداع النصفي والصرع يمكن أن يسبب تشوهات خلقية في وجه الجنين إذا تناولته الحوامل خلال الأشهر الأولى من الحمل.

الدراسة أجراها باحثون بمستشفي بريجام للنساء في ولاية بوسطن الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم.

وأجرى فريق البحث دراسته على عقار توبيرامات Topiramate الذي يستخدم لعلاج مرض الصرع والصداع النصفي، كما يستخدمه الأطباء النفسيون لعلاج اضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب.

وراجع الباحثون السجلات الوطنية لأكثر من مليون حالة ولادة حدثت في أميركا بين عامي 2000 و2010، كما رصدوا حالات الإصابة بالشفة المشقوقة أو الشفة الأرنبية بين المواليد.

ووجد الفريق أن تناول الأم لعقار توبيرامات لعلاج الاكتئاب أو الصرع خلال الثلث الأول من الحمل يزيد فرص ولادة أطفال مصابين بشق الشفة أو الشفة الأرنبية بثلاثة أضعاف.

وقالت قائد فريق البحث الدكتورة إليزابيتا باتورنو إن «نتائج الدراسة تشير إلى أن خطر إصابة الأطفال بالشفة الأرنبية يتضاعف عند تناول الحوامل عقار توبيراميت لعلاج الصرع ولو بجرعات خفيفة».

وأضافت: «نأمل أن تنبه هذه النتائج الأطباء لضرورة الانتباه عند وصف هذا الدواء للحوامل، في محاولة للسيطرة على هذا العيب الخلقي الذي يصيب الأطفال».