فيما يبلغ عدد المراكز الخاصة بالتأهيل الطبي والعلاج الطبيعي التابعة لوزارة الصحة نحو 15 مركزا، بلغ عدد العاملين في هذا المجال نحو 3930، منهم 2260 سعوديا، أكد مختصون أن ندرة المراكز الحكومية دفعت كثيرين إلى المراكز الخاصة التي انتشرت بشكل كبير في عدد من المناطق، خصوصا المدن الرئيسية: الرياض، جدة، الدمام، وذلك للحصول على العلاج، وأكثرهم ممن يعانون إصابات الحوادث أو ذوي الإعاقة.

المشكلة الجديدة التي ظهرت في بعض المناطق، هي تحول مراكز العلاج الطبيعي الأهلية إلى أندية نسائية، وذلك لأسباب اقتصادية بحتة، الأمر الذي يسهم في قلة أعداد مراكز التأهيل والعلاج الطبيعي بشكل كبير.


احتيال بعض المراكز

علمت «الوطن» أن بعض مراكز العلاج الطبيعي في المدينة المنورة يسعى إلى استخراج رخص تشغيلية لتحويلها إلى أندية نسائية، بعد تضييق وزارة الصحة عليها، وقرب افتتاح أندية نسائية متخصصة في المنطقة، إذ تسعى الأولى إلى الاحتفاظ بمرتاديها بتحويل النشاط من مركز للعلاج الطبيعي إلى ناد صحي نسائي.

وكشفت مصادر للصحيفة أن هذه المراكز كانت تعمل في الخفاء خلال الفترة الماضية، ودون ترخيص، تحت غطاء علاج طبيعي، وتتوافر فيها أجهزة رياضية متخصصة وصالات تدريب.


مخالفة صريحة

ضيقت وزارة الصحة على مراكز العلاج الطبيعي في المنطقة، بعد أن حولت نشاطها من علاج وتأهيل للمرضى إلى توفير أجهزة رياضية، وإقامة دورات تدريبية رياضية، وفرض رسوم على المشتركات، وعدّت الوزارة ذلك مخالفا، وفرضت غرامات عليها، ثم بدأت المراكز بتقديم أوراقها لتحويلها من مراكز علاج طبيعي إلى أندية نسائية بعد قرار السماح بافتتاح الأندية بالمدينة.

من جانبه، ذكر رئيس اللجنة الصحية في غرفة المدينة المنورة الصناعية الدكتور حسين الردادي لـ«الوطن»، أنه بالفعل تحولت مراكز العلاج الطبيعي إلى أندية تعنى برياضة النساء، إلا أن بعضها لا يزال يقدم خدمة العلاج والتأهيل في بعض المرافق، ولكن لساعات أقل من السابق، وهذا الأمر يسبب ضغطا على مستشفى التأهيل وأقسام العلاج الطبيعي في المستشفيات.


افتتاح أندية نسائية متخصصة

طرحت شركتان عالميتان فرصة الاشتراك في أنديتها النسائية الخاصة التي ستُفتح في المدينة المنورة مطلع العام الجديد، بعد قرار السماح بافتتاحها من الجهات المختصة، وبذلك تسحب البساط من مراكز العلاج الطبيعي التي تحولت داخل المجمعات التجارية والخاصة إلى أندية تقدم حصص رياضية للنساء.


أندية الحي

توفر وزارة التعليم أندية الحي التي تعمل في الفترة المسائية، وتحوي أجهزة رياضية وصالات لسكان الحي المجاور، وذلك بتخصيص إحدى المدارس المتوسطة لاستقبال المشاركين مجانا، وإمكان استخدام الأجهزة المتوافرة مجانا تحت إشراف النادي، وكذلك تستقبل أندية الحي جميع الفئات والأعمار في مدارس البنين والبنات، إذ يسمح للنساء باستخدام الصالات والأجهزة الرياضية دون رسوم، كخدمة تقدم من الأندية لأهالي الأحياء، وهذا الأمر منتشر حاليا في معظم مناطق المملكة.

من جهته، قال المتحدث الرسمي لصحة المدينة حاتم سمان، إن مراكز العلاج الطبيعي النسائية تحصل على التراخيص اللازمة من الشؤون الصحية في كل منطقة لتشغيلها، وهي غير مخولة بممارسة النشاط الرياضي النسائي، وفي حال تم ضبط تلك المخالفة ستتم إحالة المركز إلى لجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة لإصدار العقوبة اللازمة.