في خطوة جديدة للتعامل مع مخالفات الأحياء المختلفة، ورصد أوجه التقصير فيها، دخلت الجامعات في مواجهة مباشرة مع عدد من الجهات الحكومية المعنية، خلال تقصي طلابها لحفريات طرقها، ومستوى نظافتها العامة، والإنارة التالفة، فضلا عن عدادات الكهرباء المكشوفة، وتوثيق ذلك بالصور والمقاطع المرئية، وتوجيه بلاغات إلكترونية بذلك.


متابعة البلاغات

نفّذ طلاب جامعة الملك عبدالعزيز، ضمن مبادرة «الحي الآمن»، أول من أمس، حملة للإبلاغ عن المخالفات والعوائق في طرق وشوارع حي الجامعة بجدة، ويعد ذلك أحد برامج مبادرة «الحي القدوة» في ملتقى مكة الثقافي، تحت شعار «كيف نكون قدوة» في نسخته الثانية. ورصد الطلاب خلال جولتهم كثيرا من المخالفات كالحفريات، والنظافة العامة، وعدادات الكهرباء المكشوفة، والإنارة التالفة في طرق وشوارع حي الجامعة، وتم توثيقها، وتقديم بلاغات إلكترونية عنها لدى الجهات ذات العلاقة، إذ سيتم متابعة البلاغات خلال الأيام المقبلة.


بنية تحتية

دعا الحياني أهالي الحي إلى المبادرة والمشاركة في رصد المخالفات والتبليغ عنها لدى الجهات المختصة، إذ إن الحملة مستمرة خلال الفترة المقبلة، وسيتم التواصل مع الجهات ذات العلاقة لمتابعة البلاغات.

وتنفذ جامعة الملك عبدالعزيز 7 برامج ضمن مبادرة «الحي القدوة»، المشاركة في ملتقى مكة الثقافي، وتستهدف حي الجامعة، وهي «الحي التنموي»، وتركز على إعادة تهيئة البنية التحتية، و«الحي المثقف» عبر طرح برامج تثقيفية للأبناء، و«الحي المتعلم»، ويشمل برامج تعليمية لأبناء الحي، و«الحي الصحي» وهو برامج توعوية صحية، و«الحي الواعي» و«الحي الآمن»، ويقدم برامج مختلفة في الأمن والسلامة، و«الحي الجميل» ويقدم برامج في نظافة الحي وتنظيمه.


حملات متنوعة

يهدف برنامج «الحي الآمن» إلى تطوير الحي في المجالات الأمنية والسلامة في الطرق والشوارع والمرافق، والسعي نحو تهيئة بيئة أمنة للأهالي، خلال تنفيذ برامج وأنشطة وحملات متنوعة.

وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور عبدالمنعم الحياني، أن الحملة تأتي ضمن مبادرة الجامعة تحت عنوان «الحي القدوة»، تستهدف حي الجامعة، وشارك فيها طلاب إدارة العمل التطوعي بالعمادة، كما أنها تندرج ضمن البرامج التوعوية والتعريفية بالحقوق والواجبات، وقال «قام الطلاب برصد المخالفات والعوائق في الشوارع والطرقات، وقدموا نموذجا حيا للتعامل الأمثل مع تلك الإشكالات التي تواجه أهالي الحي».


مبادرات للأحياء

1. الحي التنموي

2. المثقف

3. المتعلم

4. الصحي

5. الواعي

6. الآمن

7. الجميل