رصدت الإدارة العامة للمراقبة البيئية والالتزام البيئي بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة خلال تقرير الربع الأول من العام 1439، 337 مخالفة بيئية، من خلال 1472 زيارة تفتيشية بمختلف مناطق المملكة.


حملات تفتيشية

قال مدير عام إدارة المراقبة البيئية والالتزام البيئي المهندس سليمان السنقوف، إن الفرق التفتيشية تمكنت من رصد وضبط العديد من المخالفات البيئية بجميع مناطق المملكة من خلال الحملات التفتيشية على المنشآت الصناعية والتنموية والزراعية وكذلك من خلال ما ورد من شكاوى بيئية من المواطنين بشكل دوري.


مكة تتصدر

أشار السنقوف إلى أن المخالفات البيئية سجلت ارتفاعا في منطقة مكة المكرمة بـ127 مخالفة، وجاءت منطقة عسير في المرتبة الثانية في عدد المخالفات بـ78 مخالفة، كما سجلت منطقة تبوك 53 مخالفة، ومنطقة المدينة المنورة 46، وجازان 22 مخالفة، في حين انخفضت عدد المخالفات في كل من منطقة الرياض إلى 7 مخالفات و4 مخالفات في المنطقة الشرقية.


ترخيص بيئي

أضاف السنقوف أن أبرز المخالفات التي رصدتها الفرق التفتيشية تتمثل في مزاولة نشاط بدون ترخيص بيئي، عدم وجود سجل الالتزام البيئي، عدم وجود خطة طوارئ، خلط الصرف الصحي بالصرف الصناعي، مخالفة بيئة العمل، التخلص من النفايات الخطرة والسامة عن طريق جهة غير مؤهلة من قبل الهيئة.


إيقاع العقوبات

أكد مدير عام إدارة المراقبة البيئية، أن الهيئة مستمرة بالتفتيش على المنشآت المخالفة للاشتراطات لإيقاع العقوبات اللازمة والتأكد من التزام المنشآت أيضا بالاشتراطات والمقاييس البيئية المعمول بها في المملكة، وتأتي هذه العقوبات ضمن جهود الهيئة في تطبيق النظام العام للبيئة في المملكة ولوائحه التنفيذية وحماية مقدرات الوطن وسلامة بيئة المجتمع.