كعادته دائما، انحاز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، للمواطنين، مدنيين وعسكريين، وأصدر أوامره بتقديم الدعم المالي لأبنائه بهدف تذليل الصعوبات الاقتصادية التي قد تواجههم أثناء تطبيق خطة التحول الوطني الهادفة لإيجاد بدائل للنفط، ودفعهم للعطاء وتشجيعهم على التميز.

ويشهد العديد من القطاعات الاقتصادية حراكا خلال الفترة المقبلة، على إثر صدور الأوامر الملكية التي ستسهم في رفع المستوى المعيشي للمواطنين، والحد من آثار الإصلاحات.




في الساعات الأولى من فجر أمس أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، 8 أوامر ملكية، بتقديم الدعم المالي للمواطنين المدنيين والعسكريين لتذليل الصعوبات الاقتصادية التي قد تواجههم أثناء تطبيق خطة التحول الوطني الهادفة لإيجاد بدائل للنفط، ومساعدة المواطنين على العطاء وتشجيعهم على التميز.

وشملت الأوامر الملكية صرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين اعتبارا من مطلع شهر يناير الجاري، وصرف بدل غلاء معيشة شهري قدره 1000 ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة، وصرف مكافأة 5000 ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة، وإضافة بدل غلاء معيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين بمبلغ 500 ريال، لمدة سنة. وإضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 ريال لمدة سنة، وتضمنت الأوامر زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10% لمدة سنة، وأن تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة، والتعليم الأهلي الخاص. كما تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد عن 850 ألف ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.

كما صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين، بتوحيد مواعيد صرف الرواتب لكافة العاملين في الدولة لتكون في اليوم السابع والعشرين من كل شهر وفقاً للتقويم الميلادي، وتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف الرواتب.

ووفقا لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، فإن الدعم المالي الجديد في حساب المواطن مستمر ويعتبر داعماً للمواطنين، ليصل حجم دعم الدولة في الأوامر الملكية وحساب المواطن إلى 80 مليار ريال.


الأوامر الملكية

1. تصرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين لهذه السنة المالية (1439 / 1440) اعتباراً من 14 / 4 / 1439 الموافق 1 / 1 / 2018.

2. صرف بدل غلاء معيشة شهري قدره 1000 ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة.

3. صرف مكافأة قدرها 5000 ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة.

4. إضافة بدل غلاء معيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين من المواطنين بمبلغ 500 ريال، وذلك لمدة سنة.

5. إضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 ريال لمدة سنة، على أن لا يُجمع بين هذا البدل وبين البدل الوارد في البند «رابعاً».

6. زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10% لمدة سنة.

7. تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة، والتعليم الأهلي الخاص.

8. تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد عن مبلغ 850 ألف ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.


توحيد مواعيد صرف الرواتب

صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتوحيد مواعيد صرف الرواتب لكافة العاملين في الدولة لتكون في اليوم السابع والعشرين من كل شهر وفقاً للتقويم الميلادي، وتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف الرواتب.