تشارك الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة «ويا التمر أحلى 2018» بسوق للحرف اليدوية والصناعات التقليدية والذي انطلقت فعالياته أول أمس الأربعاء برعاية أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف.

وأكد مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء خالد بن أحمد الفريدة، أن رعاية أمير المنطقة الشرقية السنوية للمهرجان تعتبر أكبر داعم لاستمرارية المهرجان وتألقه، مشيداً بدور صحاب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء ورئيس مجلس التنمية السياحية وتوجيهاته في تقديم المهرجانات التي تعزز مكانة الأحساء واحة النخيل والتراث.

 وأوضح أن الهيئة تشارك في المهرجان ممثلة في البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع». مشيرا إلى أن الكثير من الحرف والصناعات التقليدية ارتبط بالنخلة وصناعة التمور، وهي هوية الأحساء الزراعية وقال: النخلة ليست مصدرا للغذاء بتمورها ولكن الإنسان برع في استغلال النخيل فصنع من ليفها حبالا ومن وسعفها مراوح وسلالا لحفظ الأطعمة.

من جانبه قال محمد العويفير مسؤول البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع» في الأحساء، إن الهيئة ممثلة في برنامج «بارع» ستشارك في هذا المهرجان من خلال 17 حرفيا وحرفية بحرف متنوعة أبرزها حياكة البشوت والفخار ومنتجات النخيل والنجارة والنقش على الخشب وصناعة المداد وصياغة الذهب والفضة والخرازة.