أكد أمين عام الجمعية السعودية للزراعة العضوية المكلف عبدالله عبدالعزيز الحصان، أن الزراعة العضوية تشهد نموا طبقاً للأرقام الإحصائية في الجمعية، موضحاً أن الإحصائيات تشير إلى قفز عدد المزارع العضوية في المملكة من 62 مزرعة في العام 2010، إلى 140 مزرعة عضوية وتحت التحول في نهاية عام 2017.

 


خطة عمل


أشار الحصان في تصريح لـ«الوطن» أمس، إلى أن الزراعة العضوية تشهد تطورا في المملكة، مضيفاً أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تعمل حالياً على إعداد خطة عمل تنفيذية لسياسة لزراعة في المملكة ستؤدي إلى تضاعف عدد المزارعين العضويين ومساحة الزراعة العضوية محلياً خلال السنوات القريبة المقبلة.

 


زيادة الوعي


أضاف أن هناك شعاراً وطنياً للمنتجات العضوية تملكه وزارة البيئة والمياه والزراعة، ويعتبر هذا الشعار بمثابة علامة موثوقية للمنتج عند شرائه من المستهلك، ولا يجوز نظاماً بيع أي منتج عضوي محلي دون وجود هذا الشعار، مبيناً أن الجمعية تحرص على التواجد في أي محفل يساهم في تعزيز أدوار الزراعة العضوية وإبراز أنشطتها. وشدد الحصان، على أن الجمعية تحرص على الجانب التوعوي لتعرّف الجمهور على المنتجات العضوية، وكذلك منافذ بيعها، إضافة إلى طرق التحول من الزراعة التقليدية للزراعة العضوية، لافتاً إلى أن الجمعية تهدف إلى توفير غذاء عضوي من خلال دعم العاملين بالقطاع وزيادة الوعي المجتمعي مع مراعاة الحفاظ على البيئة لتحقيق الاستدامة والجودة.

 


خطط جمعية الزراعة العضوية

1 - تحسين ظروف الإنتاج والتوزيع

2 - تطوير العلاقة مع الجهات الحكومية والأهلية

3 - نشر الوعي المجتمعي

4 - اقتراح آليات وطرق للرقابة والفحص