كشف المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية طارق أباالخيل، انطلاق المرحلة الثانية لحملة التوعية والتثقيف من مخاطر الزلازل والبراكين، وستكون أولى محطاتها الرياض، والثانية ساحل البحر الأحمر الغربي من تبوك إلى جازان.

وأوضح أبا الخيل لـ«الوطن»، أن الحملة ستبدأ في 25 جمادى الأولى، مشيرا إلى أن الحملة ستكون تثقيفية عن الزلازل والبراكين، وتوعوية عن كيفية التصرف خلال وبعد الهزات الأرضية، وذكر أن الفئات المستهدفة في المرحلة الأولى والثانية للشريحة الأكبر وهم طلاب المدارس، والمرحلة الثالثة لطلاب الجامعات، والمرحلة الرابعة لموظفي الدوائر الحكومية.

وأضاف، أن الحملة يقوم عليها فريق عمل من هيئة المساحة الجيولوجية، بجولة في جميع المناطق لعمل توعية وتثقيف، وأضاف أنه حاليا بصدد التنسيق مع الدفاع المدني لعمل فرضيات لمعرفة استيعابهم، وكيفية التصرف خلال وبعد الهزة الأرضية، وقال إن هيئة المساحة ترصد هزات أرضية باستمرار لكن غير محسوسة وهزات ضعيفة، ونحتاط حاليا لشيء مجهول في علم الغيب. وقال إنه لا يمكن لكائن من كان أن يتنبأ بالهزات الأرضية في العالم كله.

وأبان أن الأدوات التي يلزم توافرها مع أي شخص خلال الهزات الأرضية، عبارة عن معلبات غذائية تكفيه 3 أيام، وكشاف، وبطاريات، وزجاج مراية لعكس الضوء، وصافرة للتنبيه.

يذكر أن المرحلة الأولى لحملة التوعية والتثقيف من مخاطر الزلازل والبراكين، بدأت في الخامس والعشرين من محرم الماضي، وانتهت في الثالث من ربيع الآخر الماضي، كما شملت المرحلة الأولى 8 مناطق، واستهدفت 12 ألف طالب.