أكد الرئيس التنفيذي لـ«إيمرسون أوتوميشن سوليوشنز» مايك ترين لـ«الوطن»، أن السوق السعودي بات جاذبا لمراكز التدريب والابتكار وتدريب الشباب بعد إطلاق رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وتطوير الكفاءة التشغيلية وتحسين استهلاك الطاقة، مبيننا أن انخفاض أسعار النفط سبب تغير توجهات الشركات، وإيجاد حلول لتحسين الأداء التشغيلي، وإيجاد آلية توفير لعملية تشغيل المصانع من أجل تحسين الربحية والتوغل بمجالات استثمارية متنوعة. وقال خلال افتتاح مركز «إيمرسون» (Emerson)، الجديد للتكنولوجيا والابتكار في وادي الظهران للتقنية بالظهران، إن مركز البحث والتطوير يقيم ورش عمل، ويجمع فيها الخبراء بعدة مجالات مختلفة بشكل عام، ويتم تحديد المعضلات التي تواجهها الشركات أو المؤسسات الحكومية ومن خلال عملية التنقيح والاختيار للحلول، سواء في تطوير متكامل أو تطوير الكفاءة التشغيلية أو تحسين استهلاك الطاقة.


 94 مليون ريال


أضاف أن المرفق الجديد الممتد على مساحة بناء 11.370 مترا مربعا ويمثل استثمارا بقيمة 94 مليون ريال (25 مليون دولار) سيتيح لشركة «إيمرسون» استضافة الطلبة ورواد الأعمال والباحثين وأصحاب المصلحة السعوديين من أجل التعاون مع الخبراء التقنيين في الشركة، لتطوير تقنيات أتمتة العمليات وتصميم المنتجات والحلول المبتكرة التي تسهم في تحقيق أهداف المملكة، بالإضافة إلى ضمان الوصول إلى خبرات شركة «إيمرسون» في مجال البحوث والتطوير. ويشتمل المرفق الجديد على مركز تعاوني وقاعات تعليمية ومختبر لإنترنت الأشياء الصناعية (IITO) لأغراض البحوث والتطوير، بالإضافة إلى مختبرات لفحص النماذج التجريبية. كما يعد هذا المرفق المقر الإقليمي لفرق الإدارة والمبيعات والعمليات والخدمات في شركة «إيمرسون أوتوميشن سوليوشنز».

ريادة الأعمال


أكد ترين أن «إيمرسون» مستمرة بالتعاون مع الشركات المحلية من أجل إقامة شراكات جديدة والاستفادة من الابتكار في مجال ريادة الأعمال. ومن خلال توسيع محفظة منتجاتنا وإعادة التفكير في كيفية إقامة الأعمال مع الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تشكل سلسلة التوريد المحلية الخاصة بنا، فإننا قادرون على توفير الحلول لعملائنا بشكل أسرع، ومساعدتهم على تقليل جداول تنفيذ المشاريع وتخفيض التكاليف، وتحقيق الموثوقية التشغيلية على مدار العام. وأشار إلى أن تطوير قوتنا العاملة يعد أمرا رئيسيا لتحقيق رؤية النجاح التي نتشاركها مع شركائنا السعوديين. ولهذا السبب وضعنا هدفا لزيادة نسبة توظيف المواطنين السعوديين في عملياتنا من 55 % حاليا إلى 70 % بحلول عام 2022، كما نقوم بالاستثمار في برامج تنمية قدرات القوى العاملة المصممة لتزويد موظفينا بالمهارات والمعارف الضرورية لتعزيز الابتكار ودفع عجلة النمو الاقتصادي لعقود قادمة.


أنظمة متطورة


قال رئيس مجلس إدارة «إيمرسون» ورئيسها التنفيذي ديفيد فار، «إنه يعتبر هذا المشروع جزءا من التزامنا طويل الأمد بنمو السوق السعودية، وجعل خبراتنا التقنية متاحة بسهولة لأصحاب المصلحة، حيث ستعمل الأنظمة المتطورة في هذا المرفق على تسهيل أنشطة التعليم والتعاون البحثي مع شركائنا وعملائنا. كما نتطلع إلى المساعدة في تطوير معارف ومهارات أصحاب المصلحة وطلبة الجامعات ورواد الأعمال، بالإضافة إلى توفير الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية للمشاركة في سلسلة التوريد لمنتجاتنا وحلولنا المبتكرة».