في الوقت الذي أكد رئيس حملة السكينة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية عبدالمنعم المشوح، انخفاض معدل العمليات الإرهابية العام المنصرم 2017، شدد على توجه الجماعات المتطرفة في 2018 إلى تأجيج المواجهات ذات الطابع الطائفي المذهبي، مشيرا إلى أن تنظيمي داعش والقاعدة أسسا لهذه المرحلة منذ 2014، ووسّعا مواجهاتهما واستهدافاتهما لتشمل كل الطوائف والمذاهب والأديان، بل حتى رفقاء التيار الجهادي.


أبرز عمليات 2017


هجوم انتحاري في مزار صوفي في مدينة سيهوان بباكستان


قتل 44 شخصا جراء تفجيرين إرهابيين لكنيستين في مصر


دهس شاحنة لمسلمين يؤدون صلاة التراويح في لندن


تفجير انتحاري بمسجدفي نيجيريا


مقتل 305 بمسجد في شمال سيناء المصرية

 






فيما أكد رئيس حملة السكينة التابعة لوزارة الشؤون الإسلاميّة والدعوة والإرشاد عبدالمنعم المشوح لـ«الوطن»، أن التكامل والتنسيق بين الجهات المعنية بمحاربة الإرهاب هو الاحتياج الأهم والأبرز لعام 2018، كشف عن انخفاض في معدلات العمليات الإرهابية العام المنصرم، بعد أن شهد 26 يوماً دامياً، مقارنة بالعام الذي يسبقه.

وشدد المشوح على أن توجيه الرسائل ضد الإرهاب ونشرها في شبكات التواصل، عمل مهم، ولابد من تنفيذ حملات تحاور الأفكار ومناقشتها، فبدون تفكيك الفِكر وخلخلة التكتّل الإرهابي تظل الرسائل ذات مردود محدود، وكذلك الحوار والنقاش بدون إرسال رسائل لن يؤدي إلى نتائج كبيرة.


مناطق وأفرع


أشار المشوح إلى أن مُعدلات العمليّات الإرهاب في 2017 انخفضت مقارنة بـ2016، لكنها اتخذت أشكالا أكثر تناثرا، ويُعتقد أنها ستكون هذه الصّبغة الغالبة في 2018، وهو الاتجاه نحو العمليّات ذات الطابع الطائفي المذهبي.

وأضاف المشوح قائلا: منذ 2014 وتنظيم داعش الإرهابي يؤسّس بشكل جاد فكريا لهذه المرحلة، وكذلك تنظيم القاعدة - بعد مرحلة بن لادن - تحوّل في بعض المناطق والأفرع إلى المواجهات ذات الطابع الطائفي، ووسّعوا مواجهاتهم واستهدافهم ليشملوا كل طوائف ومذاهب أهل السنة والجماعة، بل حتى رفقاء التيار الجهادي الذين يتفقون معهم في تفاصيل الأدبيات الفكرية المنحرفة دخلوا ضمن الاستهداف.


تحريض إرهابي


نوه رئيس حملة السكينة بأن السعودية هي الأبرز في المنطقة ضمن المواجهات الميدانيّة والفِكريّة، فرغم استهداف «داعش» والقاعدة في إعلامهما وتحريضهما ضد المملكة بشكل مُكثّف، إلا أنه لم تنجح التنظيمات في تكوين أي مركز إرهابي أو خلايا مركزيّة شاملة.

وفي المجال الفِكري والوِقائي، بين المشوح أن السعودية تصدّرت دول العالم في برامجها ومؤسساتها وحملاتها، فمع وجود برنامج المناصحة وحملة السكينة تمّ إطلاق مركز خالد الفيصل للاعتدال، ومركز الحرب الفكرية ومركز اعتدال، وإعادة ترتيب برنامج فطن وإطلاق مركز الوعي في التعليم، بالإضافة إلى الحضور الفكري والتخصصي محليا وعالميا، مكرراً أن الاحتياج في 2018 هو التنسيق والتكامل.


إعلام إلكتروني


أكد المشوح أن خسارة داعش مناطقه في سورية والعراق، مرحلة من مراحل التغيّر وليس النهاية، فالتنظيم ما زال يشاغِب وينفذ عمليات، وستستمر جيوبه الإرهابية في زعزعة الاستقرار في تلك المناطق، بالإضافة إلى ليبيا، كما أنه دعم وجوده في إفريقيا وأفغانستان، مشيرا إلى أن الإعلام الإلكتروني الإرهابي في انحسار شديد، لكن المُتبقّي كافٍ لإنعاش الفِكر المتطرف والعنيف، فما زالت المواجهات الفكرية الإعلامية الإلكترونية دون المستوى المأمول، بحسب رئيس حملة السكينة.

وأوضح المشوح أنه ومع وجود محاولات إيجابية ونافعة لمواجهة الفكر الإرهابي إلكترونيا إلا أن الواقع يتطلّب المزيد، مضيفاً «برزت رسائل مركز صواب في 2017 في مواجهة التطرف والإرهاب، واستفدنا منها في تنفيذ حملاتنا وفق اتفاقية تعاون، وبرزت في حضورها مع الأحداث وقوة التصميم وبساطة الفكرة.


تبني العمليات


قال تقرير صادر عن الحملة إنه وعلى الرغم من دحر تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسورية، إلا أن أغلب الهجمات المنفذة في بقاع مختلفة من العالم تبناها هذا التنظيم.

وأوضح التقرير أن الإرهاب وخلال العام المنصرم لم يترك وسيلة إلا استعان بها، فمن الدهس مروراً بالطعن ووصولاً إلى التفخيخ سواء كان تفخيخ «البشر» أو تفخيخ السيارات، ولم يجزم تقرير حملة السكينة بأن داعش هو التنظيم الإرهابي الوحيد على الساحة، بل نوه التقرير بأن هناك تنظيمات أخرى تبنت عدة عمليات لاسيما في إفريقيا.


أبرز عمليات 2017 الإرهابية


 يناير


هجوم إرهابي داعشي في احتفالات رأس السنة بمنطقة بشكطاش في مدينة إسطنبول


فبراير


هجوم انتحاري يستهدف المحكمة العليا في العاصمة الأفغانية كابول يوقع 22 قتيلا


مارس


دهس داعشي بسيارته حشداً من المارة على جسر وستمنستر وسط العاصمة البريطانية لندن


أبريل


اعتداء انتحاري بعبوة ناسفة في مترو سان بطرسبورغ (شمال غرب روسيا) ومقتل 15


مايو


استهدف هجوم إرهابي حفلا غنائيا في «مانشستر أرينا» في مانشستر بإنجلترا، ومقتل 23


يونيو


دهس 3 مهاجمين حشدا على جسر «لندن بريدج» بشاحنة صغيرة


أغسطس


نفذ داعشي عملية دهس في حي بلاس رامبلاس السياحي في برشلونة ومقتل 13


أكتوبر


انفجرت شاحنة مفخخة في وسط العاصمة الصومالية مقديشو، وقتلت 512 شخصا

 


نوفمبر


تفجير انتحاري استهدف مسجداً في مدينة موبي شمال شرق نيجيريا، ومقتل 50

 


ديسمبر


انفجار في مدينة سان بطرسبورغ الروسية يصيب 13