تأهل المخترع السعودي المهندس فوزان عبدالعزيز القديري، إلى المنافسة الدولية لمطوري البرامج في العالم بنظام «I.O.S»، عن فئة «ware able»، لنيل لقب أفضل مطور برامج عن هذه الفئة في العالم، من بين أكثر من 70 دولة.

وسيتمكن الفائز بعد الإعلان عن نتائج المنافسة في مايو المقبل، من الحصول على جائزة «Webby Awards» التي مقرها مدينة نيويورك الأميركية، بعد تقييم لجنة التحكيم المكونة من كبار المسؤولين في شركات التقنية الكبيرة في العالم، مثل: «جوجل»، و«أمازون»، و«فيسبوك».

وجرى ترشيح القديري لهذه المنافسة التي لا يُرشَّح لها إلا المبدعون في مجالات البرمجة، نظير اختراعه المتمثل في تصميم تطبيق يتحكم آليا في وضع الهاتف المحمول بين حالتي الرنين والصامت، عن طريق استشعار نبضات قلب الإنسان.

وقال فوزان، المتعارف عليه أنه يتم تحديد مستوى رنين الهاتف المحمول بشكل يدوي، بمعنى: إذا أراد الإنسان الذهاب إلى النوم يضعه على الصامت، وعند الاستيقاظ يعدله إلى وضع الرنين، لكن التطبيق الجديد يجعل نظام الهاتف المحمول يتحول آليا من الرنين إلى الصامت تدريجيا، مع انخفاض نبضات القلب، ويرتفع تدريجيا كذلك عند الاستيقاظ، وذلك مع ارتفاع نبضات القلب.