أكد مدير التواصل والعلاقات العامة والتوعية في صحة المنطقة الشرقية مطلق الجلعود لـ«الوطن» أن حبوب «الشامبكس» Champix عقار فعال لمن أراد الابتعاد عن التدخين، موضحا أنه العقار الوحيد المتوفر في جميع المراكز الصحية بالمملكة مجانا.



إلغاء مفعول الإدمان

نصح أستاذ واستشاري جراحة القلب والصدر بالمستشفى السعودي الألماني بجدة الدكتور عبداللطيف صفطة لـ«الوطن» بعض مرضى المدخنين باستخدام حبوب الشامبكس Champix للإقلاع عن التدخين. وأوضح أن العلاج يمنع النيكوتين من الالتصاق بالمستقبلات في الدماغ، كما أن العلاج يلغي مفعول النيكوتين الإدماني.

وبين صفطة أن العلاج يساعد أولئك الذين يملكون الإرادة والعزيمة للتوقف عن التدخين، مشيرا إلى 5 أعراض جانبية قد يتعرض لها أثناء استخدام العلاج، منها الغثيان وصعوبة النوم وألم بالرأس وصداع وصعوبة التركيز والإمساك والإسهال، وذلك في فترة العلاج المتكامل.



زيادة الوزن بعد العلاج

أكد صفطة أن نتائج العلاج تظهر من أول أسبوع وصالحة لمرضى القلب والسكر، والتي تعمل كحاجز بين الخلايا التي تحفز رغبة المدخن في التدخين، مشيرا إلى أن وزن الجسم يزداد ليس بسبب العلاج وإنما بسبب التوقف عن التدخين. وقال إن إدمان النيكوتين هو سبب رئيسي لفقدان الشهية، مشيرا إلى أن معظم الذين توقفوا عن التدخين زادت أوزانهم من 2 وحتى 5 كيلوجرامات، وأن العلاج متوفر في الأسواق.



بدائل أخرى غير معتمدة

تشير الكثير من الدراسات، ومن بينها دراسة أميركية أجريت عام 2014، إلى أن السجائر الإلكترونية ليست فعالة في المساعدة على الإقلاع عن التدخين، حيث أجريت الدراسة على 949 شخصا، 13.5 % منهم أقلعوا فقط عن التدخين. ويذهب الكثير من الأطباء إلى نصح المرضى بالتوقف فورا عن استخدام بدائل النيكوتين مثل علكة النيكوتين، أو السجائر الإلكترونية، أو جرعات النيكوتين أو الأدوية، مبررين ذلك بأن المريض سيتحول من إدمان نيكوتين السيجارة إلى إدمان نيكوتين العلكة، وأن علاج الإدمان بالإدمان ليس الحل الأمثل.

كما أن تطوير طرق الإقلاع عن التدخين بشقيه «العلاج المشوري والدوائي» يهدف في الأساس إلى علاج الإدمان عن التدخين وما يستتبعه من السيطرة على الأعراض الانسحابية بكفاءة عالية، وذلك لرفع معدلات الإقلاع الناجح، علما بأن طبيعة إدمان النيكوتين الانتكاسية تزيد التحدي للوصول إلى الإقلاع الناجح، مما يتطلب القيام بالمزيد من الأبحاث لتطوير الأساليب والطرق، سعياً لما نصبو إليه جميعاً، وهو القضاء على آفة التدخين.

 


أعراض جانبية للعلاج  


العلاج الدوائي للتدخين


أ‌- مجموعة تسمى علاجات النيكوتين البديل

ب‌- أدوية لا تحوي النيكوتين، وأهمها

- علاج الفارنيكلين (champix)

- علاج البوبرويون (baprapion)


الغثيان


صعوبة النوم


صعوبة التركيز


الصداع


الإمساك والإسهال