تفاعلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل، يُظهِر رجلا وهو يعتدي على طفل في أحد الشوارع بمحافظة جدة.

وقال مستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية، والمشرف على منطقة مكة المكرمة الدكتور محمد القحطاني لـ«الوطن»، إن «فرع مكة المكرمة أبلغ الجهات الأمنية لمتابعة واقعة ضرب الطفل، والتي سجلتها كاميرا إحدى قريباته، وتم تداولها على موقع التواصل تويتر بشكل كبير»، مشيرا إلى أن فرع وزارة العمل توصل إلى موقع ومكان الطفل المعنّف.

وأضاف، «لجنة مشتركة ستشكل للتحقيق مع عائلة الطفل في الواقعة، بالتعاون مع الجهات الأمنية، لاستبيان إذا كان المعنف يتعاطى المخدرات، أو يستخدم الضرب في تأديب الطفل»، مؤكدا أن عقوبات قاسية تنظر الشخص المعنف، سواء كان الأب أو أحد أقارب الطفل.

وأوضح القحطاني أن «فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سيعدّ تقريرا حول الواقعة بعد الانتهاء من التحقيق، وستتعامل الحماية الاجتماعية مع الحالة، وتتخذ ما يلزم حيالها، وعقب ذلك ستطبق العقوبة التي ينص عليها النظام».

من جهته أكد مدير فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان صالح سرحان الغامدي، أن «الجمعية تتابع حادثة تعنيف الطفل، وستتعاون اللجان القانونية مع الجهات الأمنية والحماية لمعرفة دوافع القائم بالإيذاء بتلك الرعونة»، متوقعا أن تحال هذه الحالة إلى المحكمة بعد اتخاذ الإجراءات النظامية من الجهات الأمنية والتنمية الاجتماعية.

وأبان أن «الجهات الأمنية والرسمية وجمعية حقوق الإنسان تتابع بدقة الحالات التي يتم الإبلاغ عنها، كذا تتوافر لجان للحماية من العنف في المستشفيات والجهات الحكومية، ويجب على أي مواطن أو مقيم الإسراع بالتبليغ عن أي حالات عنف تقع على الطفل أو المرأة».