حذر مختص في طب الأسرة من خطورة استخدام الروائح العطرية مثل البخور والمعمول والجاو على الأطفال وكبار السن، لاحتمال تلوثها بمواد كيميائية خطرة، ربما تؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة وظهور مشكلات تنفسية عند الأطفال خصوصا، وحدوث التهابات رئوية حادة لكبار السن.



أمراض خطرة

يقول استشاري طب الأسرة الدكتور أسعد العرفة لـ«الوطن»، إن «البعض يستعمل روائح عطرية كالبخور والمعمول والجاو بشكل مباشر، وهو ما يؤثر على صحة الأطفال وكبار السن»، لافتا إلى أن استنشاقهم الهواء الملوث يعدّ خطرا مباشرا، ويتسبب في كثير من الأمراض، خصوصا إذا استخدم البخور في غرف النوم، مبينا أنه يعد سببا رئيسيا في الإصابة بالربو والحساسية، وأن هناك دراسات ربطت بينه وبين الإصابة بسرطان الرئة.



مواد مسرطنة

بيّن العرفة أن المعمول يعد أكثر خطورة من العود، وذلك لأن مصنعي المعمول عادة ما يلجؤون إلى استخدام مواد كيميائية خطرة صحيا، تسبب مشكلات تنفسية والتهابات رئوية خطرة، وقد تكون مسرطنة، مشيرا إلى أنه وفي بعض الحالات يتم الغش في البخور خلال إضافة الرصاص لأهداف تجارية، وهي مادة سامة تؤدي إلى التهاب الأعصاب وشللها، وإلى آلام بطنية وانحلال دم، وتشكيل ترسبات في الدم.

وأشار إلى أن الدراسات الأخيرة أثبتت أن الأطفال الذين يحرق آباؤهم البخور في المنزل معرضون للإصابة بالربو المزمن بنسبة 36 % أكثر من غيرهم، كما أن هناك دراسة حديثة تؤكد الارتباط بين استخدام البخور وسرطان الجهاز التنفسي، وأن هذه الدراسة عملت على البخور في شرق آسيا، وعلى أنواع من البخور في البلدان العربية. وأكدت الدراسة أن استنشاق البخور ودخانه بانتظام، ربما يجعل الشخص عرضة للإصابة بسرطان الجهاز التنفسي.

تلوث هوائي

أكد استشاري طب الأسرة، أن منظمة الصحة العالمية أوضحت أن هناك أكثر من مليون شخص يموتون سنويا بسبب أمراض الجهاز التنفسي، نتيجة التعرض للدخان، وعوادم السيارات، والبخور، مؤكدا أن الأعراض الأقل حدة تكون في تسبب البخور بحساسية للعيون، وحساسية الأنف والحنجرة، وتهيج الجلد، والصداع، وأخيرا سرطان الرئة. وذكر أن البخور يتكون من مادتين: الأولى، هي الزيوت العطرية، والأخرى مركبات كيميائية نتيجة احتراق الخشب وتعدّ مهيجة. وقدم الدكتور بعض النصائح عند استخدام البخور، منها استخدامه في مناطق مفتوحة ذات تهوية، وتجنب استنشاقه مباشرة، وعدم شراء البخور المغشوش، واستخدامه في المناسبات فقط، وإبعاد الأطفال عنه، مع تجنب الاقتراب المباشر للجسم أو الملابس وتعطير الملابس قبل فترة من ارتدائها. وبين أن خطر البخور ينطبق أيضا على الزيوت العطرية والفواحات ومعطرات الجو البخاخ، وجميعها تحوي مواد مهيّجة، ويكون خطرها أكبر على مرضى الحساسية والأطفال.

 


نصائح عند استخدام البخور


1 - استخدامه في منطقة مفتوحة

2 - تجنب استنشاقه بشكل مباشر

3 - عدم شراء البخور المغشوش

4 - إبعاد الأطفال عن محيط البخور

5 - الاستخدام للمناسبات فقط

6 - تجنب الاقتراب المباشر للجسم