حظيت منطقة مكة المكرمة بريادة في الخروج من الإنفاق الحكومي، عبر أسبقيتها في ملفين مختلفين؛ الأول كونها ستكون المحطة الأولى لمبادرة خصخصة الرقابة البلدية، والثاني احتضانها أول مؤسسة خيرية على مستوى المملكة، متخصصة في صيانة المساجد.


تخصيص الرقابة على الخدمات البلدية


بدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية تنفيذ مبادرة خاصة بتطوير آليات وإجراءات الرقابة البلدية، لوضع نموذج للمراقبة البلدية، بغية رفع الكفاءة والامتثال، وتهيئة منظومة الرقابة للخصخصة، فيما سيتم تنفيذ هذه المبادرة تجريبيا أولا في أمانة العاصمة المقدسة.


مسارات المبادرة


01 تصميم نموذج أكثر تطورا للخصخصة


02 تنفيذ المبادرة في أمانة العاصمة المقدسة


03 إطلاق عقود إدارية في أمانات جدة والمدينة والشرقية


مؤسسة خيرية لصيانة المساجد


وافق وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ، على الترخيص للمؤسسة الخيرية للعناية بالجوامع والمساجد في منطقة مكة المكرمة كأول مؤسسة خيرية على مستوى المملكة، متخصصة في صيانة المساجد. وأوضح مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة مكة علي العبدلي لـ«الوطن»، أن المؤسسة ستشرف على 12 ألف جامع ومسجد في المنطقة، وستبدأ عملها خلال الأيام القليلة المقبلة.


المؤسسة الخيرية


01 ستشرف على 12 ألف جامع ومسجد


02 ستبدأ عملها خلال الأيام القليلة المقبلة


03 تعد شراكة اجتماعية

 






في وقت بدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية تنفيذ مبادرة خاصة بـ«تطوير آليات وإجراءات الرقابة البلدية»، تهدف إلى وضع نموذج للمراقبة البلدية، لرفع الكفاءة والامتثال وتهيئة منظومة الرقابة للخصخصة، وإنجاز دراسة الوضع الراهن لمكة المكرمة، وتنفيذ المبادرة تجريبيا في أمانة العاصمة المقدسة، كشفت بيانات رسمية للوزارة تنفيذ 14 أمانة خلال العام 2017م، 243.503 حملة وجولة تفتيشية، أسفرت عن إغلاق 19.341 منشأة مخالفة للاشتراطات البلدية والصحية.


إجراءات الرقابة


تعمل الوزارة على تنفيذ مبادرة خاصة بـ«تطوير آليات وإجراءات الرقابة البلدية»، لوضع نموذج للمراقبة البلدية، لتهيئة منظومة الرقابة البلدية للخصخصة، حيث أنجزت دراسة الوضع الراهن بالنسبة لمكة المكرمة، وتصميم عقد إدارة تشغيل؛ حيث من المزمع إطلاق طلب تقديم خلال 2018.

وتتضمن المخرجات: تصميم نموذج أكثر تطورا للخصخصة، وإطلاق طلب تصميم تقديم عروض للنموذج المتطور لمكة، وإطلاق عقود إدارية في جدة والمدينة المنورة والشرقية.


 عقد نموذجي


بحسب الوزارة تضم قائمة مشاريع المبادرة عقدا إداريا «نموذجيا» أكثر تطورا للشراكة بين القطاعين العام والخاص (قيد الإعداد).

ويتم تنفيذ هذه المبادرة تجريبيا بأمانة العاصمة المقدسة، ومن ثم تطبيقها في أمانة جدة، وأمانة منطقة المدينة المنورة، وأمانة المنطقة الشرقية.


قطاعات دخلت مشروع الخصخصة


النظافة وتدوير النفايات


إصدار التصاريح والرخص البلدية


مواقف السيارات