ربط خبير في مهارات القيادة بين مهارات القائد، وبين مهارات التواصل عبر لغة الجسد، مشيرا إلى أن لغة الجسد تشكل 55% في نقل المعلومات للآخرين، بينما تلعب اللغة نسبة 7%، ونبرة الصوت 38%.


5 ضرورات للقيادة



قال الخبير محمد العيسى في محاضرة له حول مهارات القيادة في منتدى الثلاثاء الثقافي إن «التواصل من ضرورات النجاح، ومهارة القيادة تعتمد على المقدرة على إحداث التغيير عبر التأثير على الآخرين بتحريك عقولهم ومشاعرهم».

وحدد 5 ضرورات يحتاجها القائد للنجاح في دوره المنوط به، وهي وجود الرؤية، وتعني نقل الصورة المستقبلية بوضوح للآخرين، والقناعة التي تعني إيصال الفكرة والإيمان بطرح جديد، أو تغيير فكرة سابقة، والحماس عبر مهارة التحفيز لمواجهة الإخفاقات، إضافة إلى إيصال المشاعر الحقيقية كالصدق والأمانة، والمثل والنموذج الذي ينبغي للآخرين رؤيته في القائد.

 


مؤشرات نجاح القائد



أوضح العيسى أن «قياس مدى نجاح القائد يعتمد على مؤشرين يمكن رصدهما من خلال إنجازات الفريق، خاصة في الأعمال التطوعية التي لا تعطي القائد سلطات كبيرة كما الوظيفة، وكذلك في مدى رضا وسعادة أعضاء فريق العمل، والقيادة قد تكون فطرية تفرضها الحياة كما هو الحال في دور الأبوة، وقد تكون تكليفا مثل تسلم منصب قيادي في الوظيفة»، مشيرا إلى وجود حاجات تنموية لإبراز وإطلاق الطاقات الكامنة في الآخرين، وتوجيهها بكفاءة لإحداث التغييرات الإيجابية.

 


خسائر ضعف التواصل



أبان المحاضر أن ضعف مهارات التواصل وعدم إتقانها وإيصال المعلومات والمشاعر بدقة يؤدي إلى خسارة في الوقت، والمال، وغياب الصفاء الذهني، وتضييع الفرص، وسوء في العلاقات.

ولفت إلى أن «هناك 8 مهارات ينبغي للقائد التحلي بها للنجاح في دوره كقائد هي تنمية وتطوير مهارة الإصغاء للآخرين بكل الحواس، والبوح بالمشاعر والأحاسيس والأفكار، والوصف والتفصيل، والإقناع أي خلق الإيمان، والإلهام أي تنشيط الإبداع والأمل، والتحفيز وهو تنشيط الهمة، والتفاوض وهو الوصول لحلول مرضية للطرف الآخر وتحقق أعلى المكاسب، والحوار أي تبادل الآراء».

 


صفات الخطاب المؤثر


أشار العيسى إلى أن «هناك صفات ينبغي أن تتوافر في الخطاب ليكون ناجحا وملهما، منها تناوله موضوعا إنسانيا، كأن يتناول قضية تمس الإنسان، والانطلاق في الحديث من ضعف وإبراز الحاجة إلى التكامل، وأن يقدم حلا لمشكلة أو طريقة لاستغلال فرصة أو طاقة كامنة».

وذكر 4 صفات ينبغي للخطيب الناجح التمتع بها، وهي تقديمه لنفسه كإنسان مثل جمهوره وليس فوقيا، وأن يكون هو الأجدر بالكلام عن الموضوع، وأن يكون صادقا، وألا يكون أنانيا بحيث يفيد الآخرين لا يستعرض عليهم.

 


تطوير مهارات التواصل والقيادة


ذكر العيسى أن «كل مهارة تواصل وقيادة ظاهرية جيدة تنطلق من صفات باطنية كالأخلاق والقيم والعادات، وتحتاج لتنميتها، وذلك عبر القراءة، وتوسيع المعرفة ليخرج الإنسان من دائرة الجهل، وأيضا تحتاج إلى التمرين على الكتابة والخطابة، وتقبل التغذية الراجعة، والانخراط في الحوارات الموضوعية، ومخالطة من يملكون هذه المهارات القيادية للاستفادة منهم، والانضمام لأندية التوستماستر التي يتدرب فيها الأعضاء على تطوير مهارات التواصل».


مهارات التواصل

%55 لغة الجسد            %7 اللغة

%38 نبرة الصوت

 


5

ضرورات للقيادة


1 - وجود الرؤية وتعني نقل

      الصورة المستقبلية بوضوح



2 - القناعة التي تعني إيصال

      الفكرة مع طرح جديد أو تغيير

      فكرة سابقة



3 - الحماس عبر مهارة التحفيز

      لمواجهة الإخفاقات



4 - إيصال المشاعر الحقيقية



5 - وجود المثل والنموذج الذي ينبغي للآخرين رؤيته في القائد

 


مؤشرات نجاح القائد

1 - إنجازات الفريق

2 - مدى رضا وسعادة أعضاء فريق العمل



خسائر ضعف التواصل

1 - الوقت                                   2 - المال

3 - غياب الصفاء الذهني         4 - ضياع الفرص

5 - سوء في العلاقات



المهارات الأساسية للقيادة

1 - تنمية وتطوير مهارة الإصغاء للآخرين

      بكل الحواس

2 - البوح بالمشاعر والأحاسيس والأفكار

3 - الوصف والتفصيل

4 - الإقناع بخلق الإيمان

5 - الإلهام أي تنشيط الإبداع والأمل

6 - التحفيز ويتم بتنشيط الهمة

7 - التفاوض للوصول لحلول مرضية للطرف

      الآخر، وتحقق أعلى المكاسب

8 - الحوار ويعني تبادل الآراء