تواصل وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي، تنفيذ مشروع الكشف عن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية في محطته السادسة بمنطقة الجوف، وذلك بسوق الخضار المركزي بالجوف.



وأشار مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الجوف المهندس عبدالله الأحمري إلى أنه يتم سحب العينات بواسطة فنيين مختصين بسحب العينات، وتجهيزها لإجراء التحاليل المخبرية اللازمة.



يذكر أن الوزارة وقعت اتفاقية تعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي لتنفيذ هذا المشروع، وذلك بهدف التأكد من خلو المنتجات الزراعية من متبقيات المبيدات، وبناء قدرات كوادر الوزارة وتطويرها.



على صعيد آخر، تطلق وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية، اليوم، ظباء الريم في متنزه حريملاء الوطني، في سابقة هي الأولى في المملكة، بهدف إعادة تأهيل البيئة البرية فيها، وتطوير المتنزهات الوطنية وإثرائها بيئيا.



وسيقوم وكيل الوزارة للبيئة الدكتور أسامة فقيها، برفقة محافظ حريملاء عبدالرحمن الهزاني وعدد من المهتمين بالبيئة، بإطلاق الظباء في المتنزه الساعة العاشرة صباحا، إضافة إلى زراعة أشجار محلية ضمن مبادرة الوزارة لتشجير 10 ملايين شجرة بحلول عام 2020.



وتبلغ مساحة متنزه حريملاء الوطني نحو 15 مليون م2، ويقع غرب محافظة حريملاء على مسافة 75 كلم من مدينة الرياض، ويتميز باحتوائه على مقومات طبيعية ذات مناظر خلابة، وبكثافة أشجاره وغطائه النباتي.



ويتكون المتنزه من واديين كبيرين هما وادي أبو قتادة ووادي الياطة، ينحدران من قمم جبال طويق، ويتكون معظم أشجاره من الطلح والسدر والسلم والرميثي، وبعض الشجيرات دائمة الخضرة كالعوشز والحرمل، وبعض الأعشاب والنباتات البرية، إضافة إلى الأعشاب الموسمية التي تنبت بعد سقوط الأمطار.


 0