1.  الاضطرابات السياسية في البلدان الإسلامية

  2. احتلال الفرنسيين البلاد المغربية والإفريقية

  3. احتلال الروس لبلاد ما وراء النهر

  4. مشروع سكة حديد الحجاز


شدد الدكتور سعيـد طوله، على أن المدينة المنورة كانت حاضرة تاريخيا وعلميا، وبعيدة عن حالات الركود الثقافي، وهو ما ظهر من خلال هجرات وانتقالات العلماء إلى المدينة التي استقطبت مئات العلماء من الأقطار الإسلامية، فلا تكاد تجد بلدا إلا وفي المدينة فئة منه، اتخذوها مهاجرا لهم، وامتزجوا بأهلها وصاهروهم، حتى امتازت أسر المدينة باختلاف الأعراق وتنوع الثقافات، إضافة إلى الاتجاهات الفكرية المختلفة التي انتشرت في المدينة خلال القرون الأربعة الأخيرة.

تزايد السكان

جاء ذلك خلال محاضرة نظمها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بعنوان: «الحياة العلمية في المدينة المنورة في القرن الحادي عشر حتى الرابع عشر».

وأرجع طوله أهم أسباب هجرات العلماء للمدينة المنورة إلى ما رسخ في اعتقادهم من فضل المجاورة بالمدينة والموت فيها، اتباعًا لأحاديث نبوية في هذا الباب، ولذا ليس غريبا أن يجد الباحث أن «أهل المدينة يفضلون بلدهم هذا على جميع البلدان حتى مكة، كما هو معروف في مذهب السادة المالكية، حتى إن معظم علماء المذاهب الأخرى المجاورين في المدينة كانوا يعتقدون هذا الاعتقاد خلافا لمذاهبهم».

وذكر طوله في المحاضرة التي أدارها الدكتور محمد التويجري، أن من أسباب الهجرات: الاضطرابات السياسية في البلدان الإسلامية التي أدت إلى انتقال أعداد كبيرة منهم إلى المدينة. ومن أمثلة ذلك: الثورة الهندية ضد الإنجليز في دلهي سنة 1857 وتغلَّب الإنجليز على البلاد، فهاجرت جماعات من العلماء من أشهرهم: العلامة المحدِّث عبدالغني الدهلوي، الذي كان له أثر كبير في حركة العلم في المدينة، إضافة إلى احتلال الفرنسيين البلاد المغربية والإفريقية واحتلال الروس بلاد ما وراء النهر، وهو ما كان سببا في خروج كثير من العلماء ومجاورتهم المدينة المنورة، من أمثال: العلامة ألفا هاشم بن أحمد الفوتي الفلاني الذي هاجر معه حوالي 10 آلاف شخص، وقيل 30 ألفا من التكارنة بعد إصدار فتاوى بوجوب الهجرة، والعلامة الطيب التمبكتي والد البروفيسور عبدالرحمن الأنصاري، وهاجرت في قافلتهم جماعات كبيرة من أهل بلده، والسيد محمد بن جعفر الكتاني الذي هاجر معه حوالي ألف أسرة مغربية بعد ثورة السلطان عبدالحفيظ العلوي. ومن العوامل الأخرى: مشروع سكة حديد الحجاز من دمشق إلى المدينة المنورة سنة 1326، فتزايد سكان المدينة تزايدا متسارعا من 56 ألف نسمة حتى بلغوا في أواخر عهد العثمانيين 80 ألفا.



دور المرأة

تحدث طوله عن البويتات العلمية في المدينة، وتطرق لسعة أفق علماء المدينة، حيث أدى الاختلاط بين الأمم إلى انفتاح بين علماء المدينة، لافتا إلى أن المدينة كانت كغيرها من البلدان مثارا للمناقشات العلمية، بل التعصب أحيانا، إذا ضاق أفقهم عن استيعاب المسائل الحديثة، أو جهل بعضهم والظن أن العلم منحصر في العلوم الدينية فقط، إضافة إلى الصراعات الثقافية والفكرية بين علماء المدينة وبين غيرهم من علماء الأقطار الأخرى أو فيما بينهم، والتي كان لها الأثر الكبير في تنشيط الحركة العلمية وغزارة التأليف. وتتناول طوله تأثير علماء المدينة في الجزائريين، وعن المدارس العثمانية في المدينة التي خرجت رجالات كان لهم دور كبير في الحركة التعليمية فيما بعد. ولم يغب الحديث عن دور المرأة في الحياة العلمية في المدينة المنورة، ومشاركاتها.