أوضح عضو في الأكاديمية الأميركية للطب الشرعي استشاري في الأدلة الرقمية أن تصوير مقاطع للصواريخ التي أسقطتها قوات الدفاع الجوي فوق عدد من مدن المملكة أو تداولها يعد جريمة معلوماتية، لأنها قد تستغل بشكل عكسي من قبل العدو لأغراض، بالإضافة لكون بعض المقاطع قد تعطي العدو فكرة عن بعض المواقع الحساسة، مثل مواقع الدفاعات الجوية واستهدافها لاحقا من قبل العدو.


معلومات ضارة


يقول استشاري الأدلة الرقمية الدكتور عبدالرزاق المرجان لـ«الوطن» إن الفخر والانبهار والإعجاب بقدرات الدفاع الجوي السعودي جعل البعض يدخلون في دائرة الجرائم المعلوماتية غير المقصودة، مثل تصوير ونشر مقاطع الدفاعات الجوية السعودية التي تعتبر مناطق عسكرية محظورة ويمنع التصوير فيها أو حولها. وأضاف: هنا يتم جمع المعلومات من مصادر خاصة أي لم تكن معلومة لدى العدو سواء الحوثيين أو الإيرانيين أوغيرهم، مبينا أنه في مثل الحالات الطارئة كما حصل ليلة استهداف المملكة بالصواريخ الباليستية، قد تكون فرصة لقلة من الخونة لتحديد مواقع الدفاعات السعودية عن طريق تصويرها، ما يسهم في تحديد إحداثيات الدفاعات في هذه المنطقة العسكرية المحظورة للعدو، ما يجعلها هدفا للجماعات الإرهابية سواء الحوثيين أو داعش أو القاعدة. وأكد المرجان أنه من الممكن أيضا أن يتم التلاعب بالصور والفيديو واستخدامها في الحرب الناعمة، وقد حصل هذا السيناريو عدة مرات لإيهام المجتمع الدولي بأن الضربة قد نجحت وحققت أهدافها، وهو ما يكون سلبي لسمعة المملكة ويؤثر على البلد في مؤشر السلم الدولي الذي يتربص بالمملكة.


العقوبات


أكد المرجان أن مثل هذا الفعل قد يعرض صاحبه للعقوبة، وذلك من خلال المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية التي تنص على معاقبة أي شخص ينتج مادة من شأنها المساس بالنظام العام، وذلك بالسجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات أو غرامة لا تزيد عن 3 ملايين أو بكليهما.

وأضاف: في الحقيقة نحتاج إلى تحديث هذا النظام حتى يكون أكثر وضوحا للمجتمع. ونحتاج لتوعية المجتمع بشكل كبير لحماية المجتمع من أن يكون ضحية. وأتمنى أن يتم تغليظ العقوبات في مثل هذه الحالات. فعلى سبيل المثال أن يتم منع المصور من الاشتراك في شركات الاتصالات في المملكة لمدة زمنية. ولدخوله في المساس بالنظام العام فيقع ضمن نطاق رئاسة أمن الدولة لتحديد الذين قاموا بالتصوير أو تداول المقاطع عبر مواقع التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها.


أسباب تجعل من تصوير سقوط الصواريخ جريمة


استخدام الجوال لتصوير منطقة عسكرية محظورة


عدم الحصول على إذن التصوير من الجهات المعنية


تقديم معلومة سرية للعدو عن طريق كشف الأماكن العسكرية السرية


العقوبات


السجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات

غرامة لا تزيد عن 3 ملايين ريال

كلا العقوبتين