اختتمت جمعية الثقافة والفنون بالرياض مسابقة مسرح شباب الرياض في دورته السادسة، بالتزامن مع اليوم العالمي للمسرح 2018، بحفل على مسرح مركز الملك فهد الثقافي، بدأ بأغنية وطنية (أنت ملك) للفنان زياد القاضي، ثم قدم الممثل غازي حمد رسالة اليوم العالمي للمسرح 2018 التي أعدتها المخرجة عضو مؤسس فرقة زقاق المسرحية مايا زبيب من لبنان قالت فيها: هي لحظةُ من التواصل، هو لقاءٌ لا يمكن أن يتكرّر ولا يمكن وجوده في أي نشاطٍ آخر. وتساءلت زبيب، كيف يمكننا إعادة تصوّر مستقبلنا بعد سقوط الأيديولوجيات الرئيسية وبعد ثبوت فشل النظام العالمي الحالي على مر العقود؟ ولما كانت السلامة والراحة هما الشاغل الأساسي وذو الأولوية في الخطابات السائدة، فهل ما زال يمكننا الخوض في نقاشاتٍ غير مريحة؟ هل يمكننا أن نخطو تجاه المناطق الخطرة دون الخوف من فقدان امتيازاتنا؟



صنّاع مسرح العالم

ختمت مايا زبيب بقولها: لمجتمع المسرح الدولي دور جماعي يلعبه اليوم أكثر من أي وقت مضى لمواجهة هذه الجدران المتنامية الملموسة وغير الملموسة. اليوم هناك حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى إعادة ابتكار هياكلنا الاجتماعية والسياسية بصورةٍ خلاقة وبأمانةٍ وشجاعة لمواجهة أوجه القصور لدينا وتحمل المسؤولية تجاه العالم الذي نشارك في صنعه. وبِوَصفنا صنّاع مسرح العالم، فإننا لا نتبع أيديولوجية أو نظام يرتكز على معتقدٍ واحد، ولكن نشترك في بحثنا الأزلي عن الحقيقة بجميع أشكالها.

ثم قدم الفنانان المنذر النغيص وسليمان النزهة مسرحية (عملة معدنية) تأليف عزيز بحيص وإخراج خالد الضويحي، بعدها كرم راعيا الحفل الدكتور عبدالرحمن العاصم والدكتور عمر السيف أعضاء لجنة التحكيم المخرج عامر الحمود، والكاتب حمود الشمري، والمخرج عبدالرحمن العنزي، والشخصيات التي لعبت دوراً في تنشيط الحركة المسرحية وهم: عامر الحمود ورجا العتيبي والدكتور شادي عاشور.

 


الفائزون في مسابقة مسرح شباب الرياض


الممثل المميز في مسرحية إلى أين خالد اللافي

الممثل المميز في مسرحية سكة سفر ظافر الشهري

الممثل المميز في مسرحية كاستنق فواز الربي

الممثل المميز في مسرحية استراحة العيال شجاع نشاط

الممثل المميز في مسرحية بونقا محمد العمري

الممثل المميز في مسرحية طرسام شبيب الخليفة

الممثل المميز في مسرحية إدريس آخر إبراهيم العنزي

أفضل ممثل في المسابقة عبدالحميد آل جارالله من مسرحية بونقا

أفضل إخراج عبدالله آل شماخ مسرحية إدريس آخر

أفضل أداء جماعي مسرحية كاستينق

أفضل سينوغرافيا مسرحية سكة سفر

حُجبت جائزة أفضل نص

أفضل عرض متكامل مسرحية إدريس آخر