تتجه الأنظار اليوم إلى القمة العربية التي تعقد في مدينة الظهران، والتي سيترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث تأتي القمة في ظل تحديات وأزمات تواجهها الدول العربية، فيما سيتصدر أجندتها التأكيد على عروبة القدس، وردع التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية. كما يرعى خادم الحرمين غدا ختام تمرين «درع الخليج المشترك 1»، بحضور عدد من قادة الدول المشاركة في التمرين.




يترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، القمة العربية، التي تنطلق اليوم، في دورتها الـ 29، بمدينة الظهران، وعلى طاولتها عدة ملفات، تتمثل، في «القضية الفلسطينية، والأوضاع في سورية والتطورات الأخيرة، واليمن، وليبيا، وجهود محاربة الإرهاب، والتدخلات الإيرانية في المنطقة».

وانطلقت الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، الثلاثاء الماضي، في الرياض؛ على مستوى وزراء الخارجية، للإعداد لاجتماع القمة.

وتكتسب «قمة الظهران» حسب مراقبين أهمية، كونها تعقد في السعودية التي تتمتع بثقل على الساحة العربية وفي منظومة العمل العربي المشترك، فضلا عن المشاركة الواسعة المنتظرة للقادة العرب في تلك القمة، والتي ستصل إلى 18 من الرؤساء والملوك والأمراء العرب. وبدأ أمس، توافد قادة وممثلي الدول العربية، للمشاركة في القمة.