أسهمت جهود المملكة عبر منظمة «البلسم» الدولية في تقديم الرعاية الطبية والعلاجية لعشرات مرضى القلب في اليمن كانت عونا لهم في تجاوز أزماتهم الصحية.

يأتي ذلك في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، لتقديم أفضل الخدمات الطبية للشعب اليمني الشقيق في مواجهة المصاعب الجسيمة التي يتعرض لها جراء إرهاب الانقلابيين الحوثيين المدعومين من إيران، وزار وفد طبي دولي متخصص بأمراض القلب محافظة حضرموت، وأجرى عشرات العمليات للقلب المفتوح والقسطرة العلاجية والتداخلية للمرضى.

مهمة إنسانية

شملت الخدمات الطبية التي قدمها الكادر الطبي لمنظمة البلسم الدولية الموجود في مركز نبض الحياة لأمراض وجراحة القلب بمدينة المكلا، منذ وصوله الأحد قبل الماضي، المرضى من المحافظات اليمنية كافة، كما أنهى الكادر الطبي لمنظمة البلسم الدولية، أمس، مهمته الإنسانية التطوعية المتمثلة في إجراء 12 عملية قلب مفتوح، و125 قسطرة علاجية وتداخلية للكبار والأطفال (92 كبيرا و33 طفلا)، إلى جانب الكشف وعلاج ومتابعة 479 مريضا ومريضة في العيادات الخارجية وصرف الأدوية التي يحتاجون إليها.

جهود طيبة

قدّم وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور ناصر محسن باعوم، خلال حفل تكريمي للوفد الطبي الزائر شكره العميق للمملكة على دعمها المستمر لليمن ولقوات التحالف العربي بقيادة المملكة على الدعم اللوجستي، وللكادر الطبي لمنظمة البلسم الدولية على عملهم الإنساني الكبير والرائع في بلاده.

وقال: عندما نرى الابتسامة على شفاه المرضى الذين أجريت لهم عمليات القلب المفتوح والقسطرة القلبية، ندرك تماما أن الكادر الطبّي أبدع في عمله وبذل جهودا طيبة يُشكر عليها، مؤكدًا الحاجة الماسة لإجراء المزيد من العمليات الجراحية في مواقع أخرى بالمحافظات اليمنية كافة.

إصلاح للصمام

أوضح رئيس الكادر لمنظمة البلسم في اليمن الاستشاري السعودي الدكتور راكان ناظر، أن الفريق أجرى خلال ستة أيام 12 عملية قلب مفتوح، منها خمس حالات معقدة توصيل لشرايين وإعادة بناء للشريان، وأربع حالات إصلاح للصمام الميترالي، وثلاث حالات معقدة لصمامات متعددة في القلب وإزالة الخثرات داخل تجاويف القلب.

وكان الدكتور ناظر، أجرى الأربعاء الماضي، عملية إصلاح للصمام الميترالي لمريضة تعاني منذ أكثر من عام من روماتيزم شديد في القلب. وقال «الحمد لله تمكنا من إصلاح الصمام وإعادته للوضع الطبيعي بدلا من استبداله بصمام معدني».

وأضاف «أن المريضة البالغة 32 عاما تسكن في قرية نائية بمحافظة تعز تفتقر إلى جميع وسائل الرعاية الصحية في مكان وجودها»، مشيرا إلى أن هذا النوع من العمليات يعّد نادرا خصوصا في اليمن.

 قال استشاري القلب والقسطرة عضو الفريق الدولي، الدكتور رحيم قول، إن الكادر الطبي للمنظمة أجرى 92 عملية قسطرة علاجية وتداخلية تتضمن توسيع الصمام الميترالي لمواطنين يمنيين تراوحت أعمارهم بين 75 - 45 عاما. وأضاف أن معدل العمليات التي تم إجراؤها خلال اليوم الواحد من مهمة الفريق الطبي بلغت 17 عملية، موضحا أن العديد من الحالات عانت طول الانتظار لشح الإمكانات وعدم توفر الكادر الطبي المؤهل لإجراء مثل هذه العمليات إلى أن تيسّر لهم ذلك بوجود الكادر الطبي لمنظمة البلسم الدولية.