نجحت خطط التجهيز والإعداد التي سبقت انطلاقة اختبارات نهاية العام الدراسي 1438/‏ 1439 بتعزيز الثقة والراحة النفسية، لأكثر من 85 ألف طالب وطالبة، في الإدارة العامة لتعليم القصيم، ما ساهم في تجاوزهم لثاني أيام الاختبارات أمس، وذلك في أكثر من 730 مدرسة بالمرحلتين الثانوية والمتوسطة.

وعملت اللجان المشكلة والفرق الميدانية الإشرافية في كافة المدارس على تهيئة التجهيزات التعليمية والفنية، وإنجاز الخطط والبرامج التنظيمية، التي كفلت تحقيق أعلى درجات التنسيق والراحة والهدوء لأيام الاختبارات. كما ساهم التنسيق مع عدد من الإدارات الحكومية والقطاعات الأمنية بنجاح أجواء اليوم الأول للاختبارات، وخلوها من العوائق والعوارض المرورية، التي قد تربك محيط المدارس والطرقات المؤدية إليها.

وسعيا لتحقيق أعلى درجات الدعم والتنسيق للميدان التربوي، باشر المدير العام لتعليم القصيم عبدالله الركيان، وكافة القيادات التعليمية لقطاعي البنين والبنات، انطلاقة أيام اختبارات نهاية العام الدراسي 1438 /‏1439، واطلعوا على الإجراءات والتنظيمات الخاصة بالطواقم الإدارية والتعليمية في المدارس، التي تعزز من تسهيل العمل، وتدفع بالإنتاجية والاستمرارية لما فيه مصلحة الطلاب والطالبات.


متابعة أمنية

استطاع مركز شرطة قبة بمنطقة القصيم وبمتابعة ميدانية من قبل مدير شرطة المركز الرائد رجاء نافع الحربي وذلك من خلال التواجد الأمني بالقرب من مدارس البنين والبنات، القضاء على أي ظواهر سلبية قد يمارسها الطلاب بعد نهاية الاختبارات من تفريط وغيرها قد ينتج عنها عمليات دهس ومنذ اليوم الأول من الاختبارات.


انضباطية عالية

أكد المدير العام للتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي، أن كافة أعمال لجان الاختبارات في المدارس سارت بانضباطية عالية وأداء مطمئن ومعنويات مرتفعة للطلاب والطالبات، مشيدا بالعمل الدؤوب للمعلمين والمعلمات والكوادر الإدارية في المدارس مع التفعيل المميز لقادة وقائدات المدارس لخططهم الإجرائية أثناء الاختبارات. واطلع الثقفي على آلية التصحيح والتدقيق والرصد وعمل لجان الاختبارات مشيدا بالدقّة في العمل والحرص على تجويده وإتقانه باحترافية ومهنية عالية.


أسئلة مرهقة

في جدة، اشتكى الطلاب من كثرة الأسئلة في مادتي اللغة العربية والحديث والتي بلغت 90 سؤالا، إضافة إلى صعوبة أسئلة اللغة العربية. وأدى طلاب الثالث الثانوي أمس اختبار مادتي اللغة العربية والحديث.

وقال الطالب محمد حمران «اليوم الثاني للاختبارات كان مرهقا على الطلاب لوجود مادتين بلغ مجموع أسئلة اختبار المادتين 90 سؤالا، واختبار مادة اللغة العربية كان في غاية الصعوبة، وشمل 45 سؤالا 25 منها اختياري و10 أسئلة صح وخطأ و10 أسئلة مزاوجة، أما اختبار مادة الحديث جاء الاختبار سهل جدا كذلك 45 سؤالا».

وأشار الطالب بدر محمد، أن أسئلة اختبار مادة اللغة العربية كانت صعبة ولم يكن الطلاب يتوقعون بأن تكون الأسئلة بهذه الصعوبة، حيث إن معظمها كانت صعبة والتي بلغت 45 سؤالا، واختبار مادة الحديث خلال الفترة الثانية كان الأسهل.


أسئلة موضوعيّة

في الرياض تجاوز طلاب المرحلة المتوسطة، الاختبارات المركزيّة الموحّدة لمادة «التوحيد» التي جاءت عن طريق إدارة تعليم الرياض وقام بإعدادها لجنة خاصة بتجويد الامتحانات.

وجاءت أسئلة التوحيد المركزية كمادة وحيدة في تعليم الرياض لكافة الصفوف «الأول والثاني والثالث المتوسط»، وأداها الطلاب والطالبات أمس بشكل متزامن في كافة مدارس المنطقة ومحافظاتها، ووصفها الطلاب بـ«السهلة» حيث جاءت جميعها أسئلة موضوعيّة «كأسئلة الصواب والخطأ والاختيار من متعدّد واختيار الإجابة الصحية وإكمال الفراغات».


خروج مبكر

رصدت «الوطن» سرعة خروج الطلاب من قاعات المدارس بعد مرور نصف الوقت المقرر بـ45 دقيقة من بداية الامتحان حيث بدا على الكثير منهم الفرح بإجادتهم في الامتحان، مشيرين إلى أنهم كانوا متخوفين من مركزيّة الأسئلة .

 وفي عسير، اعتمدت إدارة المرور خطة مرورية مع بدء الاختبارات، وأوضح مدير إدارة مرور منطقة عسير العقيد يحيى الشهراني، أنه تم توزيع الدوريات المرورية على المدارس قبل دخول الطلبة وبين فترات الاختبارات، وخروجهم الأخير وتوجههم إلى منازلهم.