أنهت طرق نجران سفلتة مشروع طريق بئر عسكر النقعاء، وبدأ السكان يسلكون هذا الطريق، والذي يعتبر من أهم الطرق الحيوية في المنطقة، كونه يربط المحافظات الشمالية بمدينة نجران، وذلك بعد أن تعثر أكثر من 16 عاما، وتم تعديل مساره 3 مرات بميزانيات مختلفة لكل مسار.



تعديل المسار

قال المواطن مسعود جرشب، إن تعديل مسار الطريق أكثر من مرة تسبب في إيقاف المشروع، حيث تم تعديل مسار المشروع لمروره بعقبة خطرة غير مطابقة لمواصفات الطرق الفنية، ودراسة مسار بديل، وسلم إلى أحد المقاولين، إلا أنه سحب معداته وتوقف عن العمل بعد أن بدأ العمل بالمسار الثاني، لدراسة وزارة النقل مسارا ثالثا جديدا، ليدخل الطريق نفق التأخر والتعثر من جديد.



اختصار الوقت

أوضح المواطن سعد محمد أباطحين، أن «ذهاب الموظفين وطلاب وطالبات الجامعة من أهالي المحافظات الشمالية إلى مدينة نجران كان صعبا، وهذا الطريق سيسهل الأمر عليهم كثيرا، حيث تستفيد منه سكان 3 محافظات، نظرا لأنه يربط المحافظات الشمالية بطريق خميس مشيط – نجران وصولا لنجران، مختصرا المسافة إلى أقل من 15 كلم بدلا من طريقي الحرشف وعرقان والبالغ طولهما 70 و100 كلم على التوالي، وكذلك اختصاره الوقت إلى أقل من 10 دقائق للوصول إلى الطريق الدولي و35 دقيقة للوصول إلى مدينة نجران».

وأضاف أن «الحركة المرورية علي الطريق كثيفة رغم أنه لم يمض على افتتاحه سوى أسبوعين»، مشيرا إلى أن الطريق أصبح الخيار الأفضل للجميع، بعد كثرة الحوادث على طريق الحرشف – ضبين، ومنعطفاته الخطرة، وصعوبة العقبة بالنسبة للشاحنات الكبيرة.



إنارة الطريق

أبان مدير عام فرع وزارة النقل بمنطقة نجران المهندس وبران آل عطشان لـ«الوطن»، أن «موعد الافتتاح الرسمي لطريق بئر عسكر - النقعاء وإنارته موضوعان يقعان ضمن نطاق عمل مشروع استكمالات بعض الطرق بالمنطقة «المجموعة الثامنة» والتي تقوم بتنفيذه مؤسسة محمد مسفر، بإشراف مكتب دار الرياض».

وأضاف أن «الموضوع تمت دراسته من قبل المختصين بفرع الوزارة، واتضح أن أعمال الأسفلت بالوصلة انتهت، وتتبقى أعمال الحمايات الخرسانية، والسلامة المرورية من دهانات وعيون قطط»، متوقعا الانتهاء من هذه الأعمال خلال شهر.

ولفت آل عطشان إلى أنه «جار حاليا حساب الكميات والتكاليف اللازمة لإنارة كامل الطريق مع العقبة، والرفع إلى الوزارة لدراسة طلب اعتماد التكاليف اللازمة لذلك».



فرحة الأهالي

عبر عدد من أهالي المحافظات الشمالية في منطقة نجران عن سعادتهم بإتمام الطريق بئر عسكر - النقعاء، وانتهاء معاناتهم.

وكانت «الوطن» قد نشرت عدة تقارير عن معاناة الأهالي مع تعثر مشروع طريق بئر عسكر - النقعاء نشرت في الفترة من عام 2012 وحتى 2016.