اشتكى أهالي الهجر والقرى التابعة لمحافظة بقيق، والبالغ عددها 42 هجرة وقرية، من تكرار انقطاع التيار الكهربائي والذي يتجاوز 6 ساعات في اليوم الواحد، مما تسبب في معاناتهم، خاصة في أوقات الصيف التي تتجاوزه درجة الحرارة 50 درجة مئوية. فيما أوضحت مصادر لـ«الوطن» أن ضعف جودة الشبكات الكهربائية والضغط العالي عليها والأمطار والرياح القوية تسبب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي. وبينت المصادر أن مواصفات الشبكات الموجودة أقل من المواصفات العالية التي ترغب الشركة في استخدامها بالرغم من أنها جيدة، ولكن زيادة الحمل والضغط عليها وزيادة عدد المشتركين والمشاريع الموجودة في تلك الهجر والقرى ساعدت في الانقطاع المتكرر للكهرباء، خاصة في أوقات الذروة في فصل الصيف. وإن انقطاع التيار الكهربائي ألا يتجاوز الساعة الواحدة في بعض الأحيان في كل المرات.

 

‏‎تحسين الشبكة

من جهتها، أوضحت شركة الكهرباء أن سوء الأحوال الجوية من عواصف وأمطار غزيرة ‎ورياح شديدة تتسبب في إلحاق الضرر بالشبكة الكهربائية من وقت إلى آخر، وأنه يتم استنفار كامل لفرق الطوارئ والصيانة لسرعة إصلاح تلك الأعطال وإعادة الخدمة الكهربائية إلى المشتركين خلال وقت قصير، وأنه بالرغم من صعوبة التنقل خلال الأمطار والرياح بسبب تضرر الطرق، إلا أن هناك احترافية من فرق الطوارئ وتدريبها على العمل في مثل تلك الأحوال الجوية الصعبة، منوهة إلى أنها مستمرة في تحسين الشبكة الكهربائية بهدف تقديم خدمة كهربائية آمنة وموثوقة، وأنها تعمل على تنفيذ عدد من المشاريع في المنطقة لدعم الخدمة لدى كافة المشتركين. وأشارت الكهرباء إلى أن فرق الطوارئ والصيانة جاهزة على مدار الساعة لمواجهة أي انقطاعات أو أعطال طارئة بسبب سوء الأحوال الجوية، وأن بعض تلك الفرق يرابط بمواقع محددة تحسبا لأي عطل بالشبكة في تلك المواقع خلال الفترات التي يتوقع أن تسوء فيها الأحوال الجوية.



‏‎تلف الأجهزة

قال عدد من أهالي الهجر والقرى إن انقطاع ‎التيار الكهربائي تسبب في توقف بعض الأجهزة الطبية التي يستخدمها المرضى في منازلهم، وكذلك توقف كافة الأجهزة الكهربائية، خاصة أجهزة التبريد والثلاجات، الأمر الذي تسبب في تلف الأطعمة الموجودة فيها، بالإضافة إلى ‎تلف العديد من الأجهزة الكهربائية بسبب انقطاع الكهرباء المتكرر.

وقال ناصر الهاجري، أحد سكان الهجر عين دار الجديدة، إن الأهالي اتصلوا أكثر من مرة على شركة الكهرباء والذهاب لمقر مكتبها في بقيق لوضع حد لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي طوال السنوات الماضية، لكنهم لم يجدوا أي استجابة من شركة الكهرباء، وكل عام تزداد معاناتهم بسبب انقطاع الكهرباء الذي تزداد ساعات الانقطاع عن العام الذي قبله بسبب زيادة المشتركين ومستخدمي الكهرباء في ظل عدم تطوير أو زيادة الشبكة الهجر، مما يزيد الضغط عليها.

‏‎

معاناة الأهالي

أشار خالد الهاجري إلى أن انقطاع الكهرباء أصبح غير مستغرب في الهجر والقرى، خاصة في فصل الصيف، وأن أهالي الهجر والقرى يعانون هذه المشكلة منذ وقت طويل، حيث تعرضوا للعديد من المواقف الصعبة بسبب انقطاع التيار الكهربائي ابتداء من النوم في درجة حرارة عالية وإحراجهم عند انقطاع التيار الكهربائي وعندهم ضيوف أو زوار، بالإضافة إلى الخسائر المادية التي يتكبدونها من تلف الأجهزة الكهربائية الغالية بسبب الانقطاع والتشغيل بشكل مستمر.  ‏‎وطالب أهالي الهجر والقرى المسؤولين في شركة الكهرباء بوقف انقطاع الكهرباء المتكرر، من خلال زيادة محطات الكهرباء أو فصل بعض الهجر والقرى وربطها مع مناطق أخرى لتخفيف الضغط على المحطات والشبكات الكهربائية و لنظر إلى القرى والهجر بعد تطورها من ناحية الكثافة العمرانية والمشاريع الحيوية والاقتصادية.