فيما أظهرت بيانات لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن 38 % ممن يتعرضون للتنمر الإلكتروني لا يخبرون أهاليهم، قدرت باحثة اجتماعية نسبة الأطفال والمراهقين الذين يتعرضون للتنمر الإلكتروني، عبر وسائل التقنية الحديثة من ألعاب إلكترونية ومواقع تواصل اجتماعي، بحوالي 50 %، ممن يستخدمون تلك التقنيات، مشيرة إلى أن حالات الانتحار التي حدثت مؤخرا وكان ضحاياها أطفال، كانت إحدى صور حالات التنمر الإلكتروني.






قدرت باحثة اجتماعية نسبة الأطفال والمراهقين الذي يتعرضون للتنمر الإلكتروني عبر وسائل التقنية الحديثة من ألعاب إلكترونية ومواقع تواصل اجتماعي بحوالي 50 %، ممن يستخدمون تلك التقنيات، مشيرة إلى أن حالات الانتحار التي حدثت في الفترة الأخيرة وكان ضحاياها أطفال كانت إحدى صور حالات التنمر الإلكتروني، والذي لا يمكن حصر مخاطره في لعبة أو تطبيق إلكتروني ، في الوقت نفسه أظهرت بيانات لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن 38 % ممن يتعرضون للتنمر الإلكتروني لا يخبرون أهاليهم، وهنا مصدر الخطر.


ممارسات إلكترونية


حددت الباحثة الاجتماعية سلمى العلي 5 ممارسات تصنف ضمن التنمر الإلكتروني يتعرض لها الأطفال والمراهقين عبر التقنيات الحديثة، من ضمنها إطلاق عبارات السخرية، والتهديد والابتزاز، والسب والشتم بكلمات وعبارات خادشة للحياء، والتصوير بقصد الابتزاز أو السخرية، ونشر صور ومعلومات بصورة غير مقبولة.

وأضافت أن «التنمر الإلكتروني أسوأ من التنمر في الواقع، حيث من يتعرض له غالبا يكون وحيدا حتى وإن كان وسط أسرته، لأن العبارات والكلمات التي توجه له لا يسمعها أو لا يراها سواه، وبالتالي فهو أخطر وأوسع من التنمر الواقعي، والذي يحدث في المدارس وفي التجمعات».


 


أشكال التنمر الإلكتروني


أوضحت العلي أن «هناك 3 أشكال للتنمر الإلكرتوني هي المضايقات اللفضية والكلامية، والتحرش اللفظي أو الجسدي أو النفسي، والتهديد والابتزاز، وهذه الممارسات التي لا تخلو منها وسيلة في الفضاء الإلكتروني يتعرض لها الجميع، ولكن الأطفال والمراهقين لا يمتلكون الخبرة الكافية للتعامل معها،  ما يتطلب توعية الأهل، ومراقبتهم، وتقديم النصائح والتعليمات للأطفال قبل دخولهم لأي وسيلة تواصل، بالإضافة إلى محاولة ضبط الألعاب الإلكترونية ضمن مجموعات معروفة أو ضمن معارف محددين، وعدم إتاحة المجال للأطفال للتواصل بشكل مباشر مع غرباء دون وجود شخص بالغ يمكن له مساعدتهم».

 


38 % لا يخبرون أهاليهم بتعرضهم للتنمر

 


ذكرت بيانات نشرتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات حول التنمر الإلكتروني، أن 38 % ممن يتعرضون للتنمر الإلكتروني لا يخبرون أهاليهم عن تعرضهم له، كما أن

41 % لديهم أصدقاء أو معارف تعرضوا لتنمر إلكتروني، و 18 % ممن تعرضوا للتنمر الالكتروني يمتلكون أفكارا سلبية، بينما 43 % لا يجدون الكلمات والطريقة الصحيحة لدعم من يتعرضون للتنمر الإلكتروني، و 51 % يعتقدون أن التنمر الإلكتروني أسوأ من التنمر المجتمعي.

 


عقوبات نظامية


بينت المجموعة السعودية لأمن المعلومات «حماية» أن «الأشخاص الذين يستخدمون السب والشتم، والتي تعتبر إحدى أشكال التنمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي ينتظرون عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات أو غرامة لا تزيد عن 3 ملايين ريال أو كلتا العقوبتين معا، حسب نظام الجرائم المعلوماتية، ويمكن للمحكمة المختصة أن تعفي من العقوبة كل من يبادر من الجناة بإبلاغ السلطات المختصة بالجريمة قبل العلم بها وقبل وقوع الأضرار، في حين يعاقب كل من شرع في القيام بالجريمة، وكل من حرض غيره أو ساعدها أو اتفق معه على ارتكاب هذه الجريمة، وتصادر الأجهزة والبرامج والوسائل المستخدمة في ارتكاب الجريمة أو الأموال المحصلة منها».

 


4 جهات تتلقى الشكاوى على المتنمرين


حددت مجموعة «حماية» 4 جهات يمكن اللجوء لها عند التعرض للممارسات التنمر الإلكتروني وهي وزارة الداخلية عبر مراكز الشرطة، أو تطبيق «كلنا أمن»،  أو عبر بوابة «أبشر»، ووزارة الثقافة والإعلام عبر موقعهم الالكتروني، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبر الاتصال على رقمهم الموحد 1909 أو عبر موقعهم الإلكتروني، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عبر موقعهم الرسمي أو حساباتهم في وسائل التواصل.

 


التنمر الإلكتروني بالأرقام:


51 %  يعتقدون أن التنمر الإلكتروني اسوأ من التنمر المباشر

 


38 %  ممن يتعرضون للتنمر الإلكتروني لا يخبرون أهاليهم عن تعرضهم له

 


41 % يعتقدون أن التنمر الإلكتروني اسوأ من التنمر المباشر

 


18 %  ممن تعرضوا للتنمر الإلكتروني يمتلكون أفكارا سلبية

43 %  لا يجدون الكلمات والطريقة الصحيحة لدعم من يتعرضون للتنمر الإلكتروني 


11 نصيحة للوالدين لتجنيب أبنائهم التنمر الإلكتروني


01 تقنين ساعات اتصال الأطفال بالإنترنت

02 عدم مشاركة الرقم السري الخاص بالمود معهم

 


03 تحذيرهم من مشاركة المعلومات الشخصية مع الغرباء


04 متابعة الأبناء وتوجيهم في نوعية المعلومات التي ينشروها على شبكات التواصل


05 محاورة الأبناء بشكل مستمر عن ما يحصل معهم أثناء لعبهم

 


06 الحرص على اللعب في مكان مفتوح مع تواجد أحد البالغين


07 التقيد بالعمر الموجود باللعبة، وعدم تحميل الألعاب في حالة عدم التوافق مع العمر

08  عدم تحميل أي لعبة جديدة إلا بعد الاطلاع على تفاصيلها

09 مشاركتهم

 اللعب من خلال حساباتهم

10 فتح حسابات في مواقع التواصل للأبناء في حال الرغبة بوجود الوالدين.

11 تفعيل خاصية التحكم الأبوي على أجهزة الأبناء

 


5 ممارسات للتنمر الإلكتروني


 إطلاق عبارات السخرية

 التهديد والابتزاز

 السب والشتم بكلمات وعبارات خادشة للحياء

 التصوير بقصد الابتزاز أو السخرية

 نشر صور ومعلومات بصورة غير مقبولة


3  أشكال للتنمر الإلكتروني

 


 المضايقات اللفظية والكلامية

 التحرش اللفظي أو الجسدي أو النفسي

  التهديد والابتزاز

 


4 جهات تتلقى الشكاوى

  وزارة الداخلية

 وزارة الثقافة والإعلام

 هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع