يحظى البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدويّة «بارع» باهتمام كبير من إدارة مهرجان أبها للتسوّق 20، لما له من أهمية في دعم شباب وشابات الوطن، وإبراز مواهبهم للمجتمع بشكل مميّز وجميل، إذ يحرص المهرجان على دعم أبناء الوطن وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، تحقيقا لرؤية الوطن 2030 في توطين الوظائف.

وقدم أعضاء «بارع» 20 ركنا مختلفا في المهرجان، وتنوعت المشاركات لتشمل تصميم المجوهرات وصناعة المسابح والخواتم والفضيات وفنون الديكوباج، والرسم ثلاثي الأبعاد بالعجين والورق، والطباعة على الأكواب والمجسّمات، والرسم، والتصوير الفوتوجرافي، والإكسسوارات والعطورات، وكريمات البشرة.



التأهيل لسوق العمل

في أحد أركان «بارع» مركز مختصّ للتدريب والتطوير بالتعاون مع مركز غصون الابتكار للتدريب النسائي، والذي يقدّم عدة دورات تدريبية مدفوعة ومجّانية معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتشمل التربية البدنية، وإعداد المدربين، وفنون التجميل، وتطوير المهارات، والحاسب الآلي، واجتياز المقابلة الشخصية.



هيرموسا

جذبت صفيّة الحديثي «دبلوم إدارة أعمال» زوار المهرجان بالروائح الزكيّة التي تفوح من ركنها الخاص، والذي يمثل أول مشاركة لها في منطقة عسير.

كانت بداية صفية في عالم تصنيع العطور، بالشراكة مع إحدى قريباتها التي تميّزت في هذا المجال وتعلّمت منها، حتى أصبحت عطورها مطلوبة على مستوى الخليج، فشاركت في مهرجانات في الكويت والإمارات، واختارت صفيّة «هيرموسا» ليكون اسما لعطورها المميّزة، وهو اسم إيطالي يعني «الجميلة».

تصوير المواليد

احترفت سمية الشهري التصوير الفوتوجرافي، واختارت تخصصا غريبا ونادرا، وهو تصوير المواليد، لتوثيق ذكريات الطفولة في الأشهر الأولى من عمر الطفل.

وعن صعوبة هذا الاختيار، قالت سميّة إنها تعشق التحدي والغرابة، ولديها شغف بالتصوير منذ الصغر، وبالتمرين أصبحت تمتلك خبرة كافية للتعامل مع الأطفال في هذه الفئة العمرية، وتهيئة مكان التصوير باستخدام الخلفيات المناسبة لهذا التخصّص، حتى أصبحت صاحبة أول استوديو منزلي خاص بتصوير المواليد وحديثي الولادة.

تسويق المنتجات

قال مسؤول البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع» بعسير يحيى مفرح، إن «بارع أحد برامج الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والذي يدعم الحرفيين والحرفيات بالمملكة، ويوفر لهم منافذ بيع، وفي كل موسم ننسق مع مهرجان أبها للتسوق لتوفير عدد من الأجنحة لتكون منافذ لـ«بارع»، وعددها العام الحالي 20 ركنا، تضم الأشغال اليدوية المتنوعة»، مشيرا إلى حرص المهرجان على تسخير كل الإمكانات لتسويق منتجاتهم الحرفية، ودعمهم على الاستمرارية.



خدمات الأحوال

بدأ استقبال السيدات، أمس، لمراجعة الوحدة المتنقلة للأحوال المدنية الموجودة بمهرجان أبها للتسوق، وتقديم الخدمات لهن، ويستمر حتى 1439/‏11/‏16، إذ سبق أن تم تخصيص فترة زمنية خاصة بالرجال.

وقال المتحدث الإعلامي للأحوال المدنية محمد الجاسر، إن «الوحدة المتنقلة تقدم لزوار المهرجان خدمات إصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها، وإصدار سجل الأسرة، وتسجيل واقعات الزواج والطلاق والوفاة، وتعديل المهنة، فضلا عن طباعة شريحة البيانات «البرنت».