أبدى أهالي قرية العكاس التراثية بمدينة أبها عزمهم على إعادة تأهيل وتطوير القرية، وذلك إيماناً منهم بمنطلقات الدولة في رؤية 2030 لدعم وتعزيز الهوية التاريخية والعمرانية في القرى التابعة لمنطقة عسير.

جاء ذلك، عقب زيارة نائب أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز للقرية، والتي قدم فيها عددا من المقترحات لتطويرها، مؤكداً أن الإمارة تسعى للمحافظة على الموروث وتحقيق رؤية البلاد في إحياء مواقع التراث الوطني والعربي والإسلامي والقديم وتسجيلها دولياً، وتمكين الجميع من الوصول إليها بوصفها شاهداً حياً على إرثنا العريق.

وعبر أهالي قرية العكاس عن امتنانهم لزيارة نائب أمير منطقة عسير، مؤكدين موافقتهم على إعادة تأهيل وتطوير القرية، ومثمنين اهتمامه بإعادة تأهيل وتطوير القرية.

وأبان الأهالي أن الاتفاق تم على إعداد وثيقة بين الأهالي وأمانة المنطقة وفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني توضح كافة أعمال التطوير، وكذلك مخططات الاستخدامات للنزل البيئية، والمطاعم، والكافيهات، والمتاحف.

يذكر أنه جرى الاتفاق على أن يقوم ممثلو القرية بتقديم عرض مرئي للتطوير على المجلس الاستشاري للقرية والمجلس التنفيذي لها، وتسهيل إجراءات التطوير والموافقة عليها، ومساعدة هيئة السياحة والتراث لأهالي القرية بتقديم القروض، فضلا عن بدء العمل في الأماكن العامة كالممرات والساحات والطرق والخدمات الأخرى بالتعاون مع الشركاء مثل المياه والكهرباء والطرق.