مع اقتراب موعد العقوبات الأميركية على إيران الأسبوع القادم، وإطلاق القيادات الإيرانية عددا من التصريحات النارية مطلع هذا الشهر، بدءا من المرشد خامنئي، مرورا بالرئيس روحاني، وقائد الحرس الثوري، بمنع الملاحة في مضيق هرمز، جاء رد الرئيس الأميركي ترمب قاسيا لخامنئي، مما جعله يهرب من هرمز إلى باب المندب، عن طريق عملائه الحوثيين بالهجوم على ناقلتي نفط سعوديتين، أول من أمس .


 


توقعات بتحرك دولي لوقف تهديدات الحوثي


توقع مراقبون أن يتحرك المجتمع الدولي سريعا لاستيعاب خطر الميليشيا الحوثية الإرهابية المسلحة الموالية لإيران، بعد قرار السعودية تعليق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب، والذي تمر خلاله حوالي 10 % من التجارة العالمية. ولفت هندرسون من معهد واشنطن، إلى أن إيران تفضّل التكتيكات التي لا تتجلى فيها لمستها بوضوح، لأنها تعلم أنها إذا هددت الناقلات بضربة عسكرية، فسيرد الأسطول الخامس الأميركي على الفور وبقوة.

 


 


 نظام الملاحة في المضايق الدولية


نصت المادة 38 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لسنة 1982، على أن: تتمتع جميع السفن والطائرات في المضايق المستخدمة للملاحة الدولية، بين جزء من أعالي البحار أو منطقة اقتصادية خالصة، وجزء آخر من أعالي البحار، أو منطقة اقتصادية خالصة، بحق المرور العابر الذي لا يجوز أن يعاق.


 


 


3  نقاط لمبادرة أممية  لتحرير الحديدة


 انسحاب الميليشيات من الحديدة، وإحلال قوة من وزارة الداخلية اليمنية

 تحويل موارد الميناء إلى البنك المركزي بالحديدة تحت إشراف البنك المركزي في عدن


 إدخال مراقبين دوليين لتحسين أداء الموانئ، والتحقق من عدم انتهاك القوانين الدولية


 


5 يوليو


سليماني: سنمنع مرور شحنات النفط في مضيق هرمز

سليماني: سأقبّل يد روحاني إذا منع النفط في المنطقة


21يوليو


 خامنئي: لن تقوم أي دولة أخرى بتصدير النفط


22يوليو


روحاني: على أميركا أن تعلم أن الحرب على إيران أُمّ كل الحروب


23 يوليو


ترمب: ستعاني من عواقب لم يعرفها التاريخ، كن حذرا


25 يوليو


إيران تأمر الحوثيين بالتعرض لناقلتي نفط سعوديتين بباب المندب

 




توقع تقرير لمعهد «واشنطن لسياسة الشرق الأدنى» الأميركي، تذبذب أسعار النفط خلال الفترة المقبلة، وذلك إثر تعليق السعودية للشحنات النفطية، التي تمر عبر مضيق باب المندب، عقب استهداف الميليشيات الحوثية الإيرانية ناقلتين نفطيتين سعوديتين أول من أمس، مؤكدا أن سوق النفط قد يتحمل خفض صادرات إيران النفطية، وحتى توقفها تماما، لكنه لن يتحمل تخفيض الصادرات السعودية.

وتوقع محللون سياسيون ومراقبون أن يتحرك المجتمع الدولي سريعا لردع الميليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، بعد قرار المملكة تعليق جميع شحنات النفط الخام، التي تمر عبر مضيق باب المندب، والذي تمر من خلاله حوالي 10% من التجارة العالمية.

 


 


 تأمين خطوط النقل


أكد المحلل الاقتصادي فضل البوعينين لـ«الوطن»، وجود 8 أضرار يمكن أن تنعكس سلبا على ناقلات النفط العالمية، مبينا أن كميات النفط المنتجة تحتاج إلى عمليات نقل، كي تصل إلى وجهتها النهائية، وبالتالي فعمليات نقل النفط لا تقل أهمية عن إنتاجه. بدوره، كشف وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، في تصريحات صحفية أمس، تفاصيل المبادرة الأممية لتسليم الحديدة ومينائها، مشيرا إلى أن المبادرة تتكون من 3 نقاط رئيسية.

 


الميليشيات الحوثية واستهداف الملاحة الدولية


01

 استهدفت سفنا وبوارج في البحر الأحمر، لعبت فيها إيران دورا أساسيا بتزويدها الجماعة الانقلابية بالأسلحة والصواريخ والخبراء.

 


   02

 حاولت ضرب السفينة الحربية الأميركية «يو أس أس ميسون» يومي 9 و12 أكتوبر 2016.

 


  04

أحبط التحالف العربي في نوفمبر 2017، عملا وشيكا كان الحوثيون يعدونه لاستهداف خطوط الملاحة البحرية الدولية والتجارة العالمية في البحر الأحمر.

 


    03



دمرت قوات التحالف زورقا حربيا للميليشيات غربي ميناء الحديدة، كان يجوب مياه البحر الأحمر ويشكل تهديدا للملاحة البحرية.

 


 


 أهمية مضيق باب المندب


1 - يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن

2 - تمر عبره 21000 قطعة بحرية سنويا (57 قطعة يوميا)

3 - يرتبط بقناة السويس ومضيق هرمز

4 - عرض قناة عبور السفن 16 كم وعمقها 100-200م

5 - ورد اسمه كواحد من أهم 38 مضيقا في العالم

 


 


 3 نقاط لمبادرة تحرير الحديدة


01

 انسحاب الميليشيات من الحديدة وإحلال قوة من وزارة الداخلية اليمنية

 


02

تحويل موارد الميناء إلى البنك المركزي بالحديدة تحت إشراف البنك المركزي في عدن

 


03

إدخال مراقبين دوليين لتحسين أداء الموانئ، والتحقق من عدم انتهاك القوانين الدولية

 


 


 8 أضرار للهجوم تهدد المنطقة والعالم


1. عرقلة الإمدادات

2. شح في المعروض وارتفاع أسعار النفط عالميا

3. بطء حركة الشحنات إلى أوروبا والدول الأخرى

4. استدامة تأخر إمدادات النفط للأسواق العالمية

5. رفع تكاليف النقل والتأمين

6. الإضرار باقتصادات الدول المستفيدة من الخدمات اللوجستية

7. التأثير على بواخر الشحن التجاري

8. تهديد البيئة البحرية